المالية تعلن عن استقرار عائد أدوات الدين الحكومية
وزارة المالية

ذكرت وزارة المالية خلال مجموعة من البيانات التي أعلنت عنها مؤخرا في تقرير قامت بنشره اليوم، أن أدوات الدين الحكومية تشهد حالة من الاستقرار الملحوظ وذلك خلال العطاءات التي قام بها البنك المركزي المصري مؤخرا بالنيابة عن وزارة المالية.

ووفقا للإحصائيات التي قامت وزارة المالية بالإعلان عنها، فإن متوسط العائد على أذون الخزانة قد وصل إلى 18.770% بالنسبة لأجل 91 يوم، كما وصل متوسط أذون الخزانة إلى نحو 18.097% بالنسبة لأجل 273 يوم، كما نجح المركزي في تغطية العطائين بقيمة 1.3 و 1.4 مرة على التوالي.

وجاء هذا خلال إجراءات الطرح التي قام بها البنك المركزي المصري يوم الأحد الماضي لأدوات الدين الحكومية وأذون الخزانة، والذي وصلت قيمته إلى 13.2 مليار جنيه، حيث قام البنك المركزي بتلك الإجراءات لتدبير النفقات والتخلص من العجز الذي تشهده الموازنة العامة للدولة.

كما ذكر البنك المركزي خلال مجموعة من البيانات التي قام بالإعلان عنها، أن القيمة التي وصل إليها الطرح الأول جاءت بنحو 6 مليارات و 500 مليون جنيه، وكانت خاصة بأجل 91 يوم، بينما جاءت قيمة الطرح الثاني الخاص بأجل 273 يوم بنحو 6.7 مليار جنيه.

وتقوم الحكومة المصرية بطرح أدوات الدين الحكومية وأذون الخزانة وهي واحدة من طرق الاستدانة المحلية التي تلجأ إليها الحكومة للتخلص من مشكلات عجز الموازنة وتوفير النفقات، وتأتي البنوك العامة على رأس المؤسسات التي تقوم بشراء تلك الأدوات.

جاء هذا خلال التقرير الأخير الذي قامت وزارة المالية بالإعلان عنه والذي أوضحت خلاله كافة التفاصيل التي تتعلق بعملية الطرح التي قام بها البنك المركزي بالأمس، وأوضحت الوزارة كذلك الإجراءات التي قام بها المركزي والنتائج التي تمكن من الوصول إليها خلال عملية الطرح.

وتقوم الحكومة المصرية بعملية الطرح بين الفترة والأخرى للتخلص من عدد من المشكلات التي تواجهها والتي تتعلق بعجز الموازنة وكذلك مشكلات النفقات التي تحتاج إليها الحكومة في ظل معاناة الاقتصاد المصري، ومن المنتظر أن يقوم المركزي بالإعلان عن أسعار الفائدة يوم الخميس القادم ومؤشرات للانخفاض.

اقرأ أيضا:

  1. توقعات الخبراء لأسعار الفائدة المقرر الإعلان عنها من قبل المركزي الخميس القادم.