أخبار الاقتصاد

كل ما تريد معرفته عن بطاقات الدفع الإلكترونية.. «طارق عامر» صاحب أول بطاقة

قدّم محافظ البنك المركزي المصري ، طارق عامر ، أول بطاقة وطنية للدفع صادرة باسمه ، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، حيث تبدأ المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع في العمل ، بنهاية العام الحالي 2018.

ويرصد موقع «مصر 365» في تقريره التالي ، معلومات مهمة عن المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع ، وفوائدها للمواطن المصري ، وهي كما يلي:

1. تصدر البنوك 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية وكروت الدفع ، وتشمل «بطاقات الخصم ، البطاقات المدفوعة مقدما ،وبطاقات الائتمان» ، والتي تستهدف تقليل التعاملات النقدية في الاقتصاد ، نظرا لمخاطر حمل النقد والكاش من الفقد أو السرقة.

2. تصدر مؤسسات مثل «فيزا» و«ماستر كارد» وغيرها ، بطاقات الدفع ، وذلك بالتعاون مع البنوك التي تختلف في طريقة الخصم من الحسابات البنكية بأنواعها ، أو إيداع المبالغ في الحساب المدفوع مقدما ، أو الحد الائتماني الدائن.

3. المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع ، عبارة عن شبكة إلكترونية مصرية تربط المؤسسات المصرفية مع التجار ، وتعمل كذلك على إتمام المعاملات المالية بين عملاء القطاع المصرفي والتجار والمؤسسات المالية ، وذلك باستخدام كروت دفع تصدرها البنوك.

4. يراعي تصميم بطاقة الدفع المرتبطة بالمنظومة الجديدة أن تكون متعددة التطبيقات ، لإمكانية استخدامها في صرف الدعم النقدي والعيني في المستقبل.

5.تبدأ المنظومة الوطنية لبطاقات الدفع ، العمل في نهاية العام الحالي 2018.

6. يسعى قطاع المدفوعات الإلكترونية ، إلى دمج الاقتصاد غير الرسمي للتعاملات الرسمية.

7. تسهم بطاقة الدفع الوطنية ، في دعم مفهوم الشمول المالي ، وزيادة عدد المتعاملين مع البنوك.

8. تصدر بطاقة الدفع الوطنية ، شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي ، المملوكة للبنك المركزي المصري ، ووزارة المالية المصرية ، والبنوك ، وتم تأسيس الشركة بغرض توفير البنية الأساسية لنظم المدفوعات الإلكترونية في مصر.

9. تدعم بطاقات الدفع الجديدة ، التحول نحو مفهوم المجتمع اللانقدي ، أي تعامل المواطنين عن طريق كروت الدفع بأنواعها.

10. تسمح بطاقة الدفع بالسحب النقدي ، والشراء من التجار ، وسداد أي مدفوعات عن طريق ماكينات POS ، كما أن البطاقة متعددة التطبيقات ، حيث يمكن استخدامها في أكثر من تطبيق مثل منظومة الدعم.

11. تسهم بطاقة الدفع في زيادة الحصيلة الضريبية والجمركية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى