أخبار الاقتصاد

هل يساهم خفض فوائد البنوك في تنشيط قروض السيارات؟

قال أستاذ الاستثمار والتمويل ، الدكتور مصطفى بدرة ، إن قرار لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري ، بشأن خفض الفائدة في البنوك بنحو 1% ، لن يكون له أي أثر ، على أسعار فوائد قروض السيارات بشكل مباشر كما يعتقد البعض ، موضحا أنها تستهدف الموازنة العامة للدولة بشكل أساسي.
وفي تصريحات لبرنامج عربيتي ، المذاع على شبكة راديو مصر ، أضاف الدكتور مصطفى بدرة ، أن هناك عوامل أخرى تتحكم في خفض قيمة الفوائد على قرض السيارة ، بينها أن يكون للعميل شهادات ادخار في البنك الذي يأخذ منه قرض السيارة ، حيث إنه سوف يوفر عليه مصروفات إدارية ، وكذلك يخفض سعر الفائدة عليه أكثر من أخذ هذا القرض بخطاب HR.
وزاد أستاذ الاستثمار والتمويل ، أن هناك الكثير من عملاء البنوك ، يلجأون في الوقت الحالي لأخذ قروض شخصية من البنوك ، لشراء السيارة بدلا من قروض السيارة ، حيث إن الفائدة على هذا الفائدة ، والتأمين الإجباري والمصروفات الإدارية على هذا النوع من القروض تكون أقل.
ولفت الدكتور مصطفى بدرة ، إلى أن هذا الاتجاه بأخذ أنواع مختلفة من القروض لشراء السيارة ، جعل من الصعب حصر عدد العملاء في هذا القطاع ، مضيفا أنه في المجمل العام ، كان للارتفاع الكبير للفائدة الذي وصل في العام الماضي إلى نحو 20% ، أثر في التراجع الكبير في قروض السيارات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى