أخبار الاقتصاد

1090 قطعة أرض تبحث عن حاجز.. بعد تطبيق الإسكان طريقة جديدة من أجل التخصيص

أعلن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي تمثلها هيئة المجتمعات العمرانية عن حجز قطع أراضي خاصة بالإسكان المتميز غدا الثلاثاء، السابع من شهر مايو لعام 2019، بعد أن تم الإعلان عن فتح باب الحجز يوم 30 من شهر أبريل لعام 2019م، عن طرح ما يقرب من 1091 قطعة أرض، في ثلاثة عشر مدينة.
أعلنت مصادر مسؤول بهيئة المجتمعات العمرانية، عن حجز ما يقرب من 431 قطعة أرض حتى الوقت الراهن، ويتبقى من الأراضي المطروحة ما يقرب من 660 قطعة أرض، يستمر حجزهم حتى نهاية يوم غد الثلاثاء 7 من شهر مايو الجاري لعام 2019.
وأعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن الانتهاء من حجز أراضي الخاصة بالإسكان الأكثر تميزًا يوم 9 من شهر مايو لعام 2019م، بعد أن بدأ حجز الأراضي يوم الخميس السابق لما يقرب من 891 قطعة أرض بـ 13 مدينة جديدة.
وأعلنت مصادر عن الانتهاء من حجز ما يقرب من 460 قطعة أرض، وهناك متبقى بما يقرب من 431 قطعة أرض، يمكن أن يتم حجزها حتى نهاية يوم الخميس القادم.
وأكدت المصادر أن معظم الأراضي المطروحة التي تم قد تم حجزها كانت بمدينة الشيخ زايد، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من حجز تلك الأراضي، تليها ثم الأراضي المطروحة في مدينة القاهرة الجديدة، ثم الأراضي المطروحة في مدينة 6 أكتوبر.
وتراوح  سعر متر الأرض بمدينة الشيخ زايد ما بين 4645 جنيهًا مصريًا وحتى 6495 جنيهًا مصريًا للمتر، حيث تواجد بها ما يقرب من 15 قطعة فقط، أما بالنسبة إلى الأراضي المطروحة في القاهرة الجديدة فسجل سعر المتر ما يقرب من 6400 جنيهًا مصريًا، فتم طرح 237 قطعة أرض.
صرحت هيئة المجتمعات العمرانية، لأول مرة في تاريخ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن طرح أراض مميزة، وأراضي الأكثر تميزًا بالنظام الإلكتروني، على أن يكون التخصيص تلك الأراضي بنظام أسبقية الحجز “أون لاين”، وليس بنظام القرعة التي كانت تستخدم في التخصيص طوال الفترات السابقة.

الشروط المالية لحجز قطع الأراضي:

طريقة السداد

  • يسدد مبلغ جدية الحجز، وقدرة 100000 جنيهًا مصريًا، مائة ألف جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى 500 جنيه فقط مصروفات تسجيل كدفعة واحدة غير مجزئة، عند التقدم للحجز بأحدى وسائل الدفع التالية:
  • ACH عن طريق كافة البنوك لحساب بنك التعمير والإسكان فرع المهندسين.
  • سويفت “سويفت كود HDBKEGCAXXX، بنك التعمير والإسكان فرع المهندسين.
  • تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والإسكان فرع المهندسين، من أي فرع من فروع بنك التعمير، والإسكان في حالة وجود حساب للعميل بالبنك.

على أن يتضمن التحويل البيانات التالية:
اسم المتقدم للحجز رباعي.
رقم بطاقة الرقم القومي “14 رقم” سارية.

نظام سداد قيمة قطعة الأرض:

  • سداد مقدم حجز وقدرة مائة ألف جنيهًا مصريًا،بالإضافة إلى سداد 500 جنيهًا مصريًا كمصروفات تسجيل.
  • استكمال سداد نسبة 25%، بالإضافة إلى سداد 1% مصاريف إدارية، 0.5% لصالح مجلس الأمناء، من إجمالي قيمة الأرض خلال الفترة من 12/5/2019، إلى 13/6/2019م، بنفس أسلوب سداد مقدم الحجز “سويفت/ ACH/ تحويل داخلي لحساب بنك التعمير والإسكان فرع المهندسين، أو أي فروع البنك في حالة وجود حساب للعميل في البنك”.
  • سداد باقي ثمن قطعة الأرض بنسبة 75% من إجمالي سعر الأرض على 3 أقساط سنوية متساوية، ويستحق القسط الأول بعد عام من تاريخ إنتهاء الحجز الإلكتروني، ويحرر شيكات بنكية آجلة بقيمة الأقساط باسم جهاز المدينة المختص.
  • في حالة التأخير عن سداد أي دفعة “قسط” عن ميعاد الاستحقاق يتم احتساب غرامة تأخر تعادل فائدة البنك المركزي المصري السارية وقت السداد بالإضافة إلى 2%، و0.5% كمصاريف تحصيل من قيمة القسط، وذلك في تاريخ الاستحقاق، وحتى تاريخ السداد.
  • في حالة عدم سداد مبلغ الاستكمال خلال الفترة من 12/ 5/ 2019م، إلى 13/ 5/2019م، ويتم إلغاء الحجز بشكل نهائي، مع خصم نسبة مئوية تصل إلى 1% مصاريف إدارية، 0.5% مجلس أمناء المدينة.
  • في حالة عدم سداد قسطين متتالين يتم إلغاء التخصيص، وسحب قطعة الأرض.
  • في حالة عدول الراسي عليه الأرض قبل الاستلام، لا يحق له استرداد 1% مصاريف إدارية، و0.5% مجلس أمناء المدينة، في حالة العدول عن الاستلام يخصم بالإضافة إلى ما سبق 0.5% مقابل إشغال من إجمالي ثمن الأرض سنويًا، وذلك من تاريخ الاستلام حتى تاريخ العدول.

أقرا المزيد تعرف على أسعار السيارات السوبر المتاحة في مصر بعد مأساة “لامبورجيني”

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى