أخبار الاقتصاد

المركزي المصري يكشف سبب ارتفاع الجنيه أمام الدولار الأمريكي

صعدت اليوم العملة المصرية “الجنيه” إلى أعلى مستوى لها منذ عامين أمام العملة الأمريكية “الدولار”، ليبلغ متوسط سعر بيع الدولار في البنوك المصرية إلى الجمهور ما يقرب من 17.09 جنيهًا مصريًا، في مقابل سعر الشراء يسجل 16.99 جنيهًا مصريًا.
أعلن محافظ البنك المركزي المصري الدكتور طارق عامر، إن سعر الدولار الأمريكي قد تراجع أمام العملة المصرية “الجنيه” بما يقرب من 87 قرشًا منذ بداية منذ بداية العام الراهن 2019.
وأوضح محافظ البنك المركزي المصري أن السبب في ارتفاع الجنيه أمام الدولار يعود إلى زيادة التدفقات من النقد الأجنبي من العديد من المصادر.

رئيسة قسم البحوث بـ فاروس: ارتفاع الجنيه أمام الدولار بسبب زيادة الاستثمارات الأجنبية بمصر

أعلنت رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار “فاروس” رضوى السويفي في تصريحات صحفية لها، أن السبب في ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومي المصري من سندات وأذون خزانة، الى جانب زيادة إيرادات السياحة.
مما أدى إلى زيادة صافي الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية إلى ما يقرب من 16.8 مليار دولار أمريكي مع نهاية الأسبوع الثالث من شهر أبريل السابق لعام 2019.
وقد بدأت العملة المصرية “الجنيه” في سلوك مساره تصاعدي أمام العملة الأمريكية “الدولار”، خلال النصف الثاني من شهر يناير السابق لعام 2019، وهو ما يعزوه البنك المركزي المصري إلى زيادة التدفقات النقدية الدولارية، بينما يعزوه بعض من الخبراء والاقتصاديين إلى تدخل المباشر من قبل البنك المركزي المصري من أجل تحديد الأسعار، وهذا الأمر قد أعلن المركزي المصري عن نفيه تمامًا.
وتعتمد جمهورية مصر العربية على الاقتراض الخارجي، وعلى الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومي من سندات وأون خزانة، من أجل توفير الدولار الأمريكي، إلى جانب الحصول على الدولار من خلال بعض من المصادر التي تعد مصادر أساسية، مثل إيرادات قناة السويس المصرية، والاستثمارات السياحية، وتحويلات المصريين من الخارج، وكذلك الصادرات المصرية، إلى جانب حصول الدولة المصرية على قرض دولي من قبل صندوق النقد الدولي.
أقرا المزيد سعر الدولار اليوم الخميس 16 مايو 2019 بالبنوك والسوق السوداء في مصر الآن

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى