أخبار الاقتصاد

الدولار يواصل تراجعه أمام الجنيه ويفقد 9 قروش في اسبوع

واصل سعر الدولار تراجعه الملحوظ، أمام الجنيه المصرى، خلال الأسبوع الماضي بعد أن فقد ما يقرب من  9 قروش، وحقق متوسط سعر الشراء أمس الخميس 16.99 جنيه للدولار، مقابل 17.08 جنيه للدولار بنهاية عمل البنوك يوم 9 مايو 2019.

وخسر الدولار 87 قرشًا من قيمته أمام الجنيه المصرى، منذ بداية عام 2019 مدفوعا بتدفقات النقد الأجنبي من مصادر مختلفة، كان أهمها استثمارات الأجانب وتحويلات المصريين بالخارج.

وصرح مسئول مصرفي ، بأن موجة التراجع في سعر الدولار أمام الجنيه، من المرجح أن تستمر خلال الفترة القادمة، خاصة مع زيادة ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى ووضعه الحالي، وذلك بعد صرف الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي فى يوليو المقبل بقيمة 2 مليار دولار.

ومن جانبه أكد صندوق النقد الدولى، إن بعثة الصندوق زارت مصر خلال الفترة من 5 إلى 16 مايو 2019، لإجراء المراجعة الـ5 والأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، وتوصل فريق الصندوق والحكومة المصرية لاتفاق على مستوى الخبراء يتيح صرف الشريحة الـ6 والتى تبلغ قيمتها 2 مليار دولار بعد موافقة المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي، وذلك ضمن التمويل الخاص من قرض الـ12 مليار دولار والمخصص لدعم الاقتصاد المصري.

وتابع صندوق النقد الدولى، أنه بصرف الشريحة الـ6 والأخيرة بقيمة 2 مليار دولار، سيصل إجمالي التمويل الذي حصلت عليه مصر إلى 12 مليار دولار.

ويعتبر سعر العملة “ترمومتر”مستوى اقتصاديات الدول، وفى حالة وجود تدفقات دولارية ورؤوس أموال بالعملة الصعبة، يساهم هذا في دعم قوة العملة، وفى حالة تقدم وتحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى بشكل ملحوظ على مدار السنوات الماضية، فإن سعر الجنيه أمام الدولار، ووح ذلك جليا خلال الـ4 شهور الماضية بارتفاع العملة المحلية أمام نظيراتها الأمريكية، ومن المنتظر أن يستمر هذا الأداء خلال الفترة القادمة، مع تقدم مؤشرات الاقتصاد وتحسن 5 موارد دولارية أساسية لمصر.

ويتحدد سعر الصرف في البنوك المصرية بحسب آلية العرض والطلب، وفي حالة زاد المعروض الدولارى وانخفض الطلب عليه انخفض سعر الدولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى