أخبار الاقتصاد

"المركزي" يبحث اليوم أسعار الفائدة على الجنيه وسط توقعات متباينة

سوف تقوم لجنة السياسة النقدية التابعة إلى البنك المركزي المصري اليوم الخميس، بحث أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع، وسط حالة من الترقب والتباين في التوقعات الصادر من قبل المحللين الاقتصاديين ومن قبل البنوك الاستثمارية.
أعلنت لجنة السياسة النقدية التابعة إلى البنك المركزي المصري خلال نهاية شهر مارس السابق لعام 2019، عن الإبقاء على أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة 16.75%، ونسبة الإيداع 15.75% دون إجراء أي تغيير على أسعار الفائدة، وذلك بعدما قامت اللجنة بالعمل على تخفيض ما يقرب من 100 نقطة أساس خلال شهر فبراير لعام 2019، ولأول مرة منذ سنة.
أوضحت المؤشرات الاقتصادية إلى تراجع المعدل السنوي الخاص بالتضخم العام، خلال التقرير الذي يتم إعداده من قبل الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بنسبة مئوية تصل إلى 12.5% على أساس سنوي خلال شهر أبريل السابق لعام 2019، من نسبة مئوية تصل إلى 13.8% خلال شهر مارس السابق.
كما أوضحت البيانات أيضا عن تراجع معدل التضخم الأساسي  التي تم إعدادها من قبل البنك المركزي المركزي بنسبة مئوية تصل إلى 8.1% على أساس سنوي خلال شهر أبريل السابق لعام 2019، في مقابل نسبة 8.9% خلال شهر مارس السابق.

فاروس تتوقع تثبيت أسعار الفائدة

أعلن بنك الاستثمار فاروس عن توقعاته أن يتم تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بالعملة المصرية “الجنيه” من قبل البنك المركزي المصري عند مستوياتها الراهنة، وأوضح أن هذا التوقع يستند إلى الارتفاع المتوقع بمعدلات التضخم الشهرية خلال الفترة بين شهر يونيو إلى شهر أغسطس لعام 2019، بالتوازي مع إجراءات الإصلاح المالي المتوقعة قبل العام المالي القادم 2019/ 2020.
أعلن بنك الاستثمار فاروس خلال ورقة بحثية صادرة عنه، إنه في ضوء كافة التطورات التي يشهدها العالم، إلى جانب الضغوط الواقعة على الأسواق الناشئة بشكل عام، فإن خطوة تثبيت أسعار الفائدة المتوقعة من قبل البنك المركزي المصري يكون الهدف منها هو العمل على حماية جاذبية الدولة المصرية بصفتها واجهة رئيسة إلى الأسواق الاقتصادية الناشئة من أجل استثمارات محفظة بالدخل الثابت.

بنك بلتون يتوقع إبقاء المركزي المصري على أسعار الفائدة

أعلن بنك الاستثمار بلتون عن توقعه أن يبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون إجراء أي تعديل او تغيير خلال فعالات اجتماع “لجنة السياسة النقدية”، اليوم الخميس، إلا أنه لم يستبعد أن يتم تخفيض نسبة الفائدة، حيث أضاف إن فرصة خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس.
وأعلن بنك بلتون إنه يتوقع استقرار التضخم الاقتصادي بمصر ضمن النطاق المستهدف من قبل البنك المركزي المصري خلال النصف الأول من العام الراهن 2019.
أعلن البنك المركزي المصري أنه يستهدف الوصول بمعدلات التضخم الاقتصادي على أساس سنوي خلال الربع الأخير من العام الراهن 2019، إلى نسبة مئوية تتراوح ما بين 10% إلى 16%.

محللة بشركة اتش سي سوف تتجه لجنة السياسة النقدية بالمركزي لتثبيت أسعار الفائدة

أعلنت محللة بشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، سارة سعادة أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري سوف تتجه إلى تثبيت أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع خلال فعاليات اجتماع اللجنة اليوم الخميس.
وأضافت سارة سعادة في تقرير صادر عنها:  “على الرغم من انخفاض التضخم الاقتصادي الشهري بشكل استثنائي خلال شهر أبريل السابق لعام 2019، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع في خلال شهر مايو القادم بسبب زيادة طلب المستهلك أثناء شهر رمضان”.
قد سجلته معدلات زيادة طلب المستهلك خلال شهر رمضان الكريم رقم قياسي الخاص بـ أسعار المستهلكين المعد من قبل “البنك المركزي المصري” معدلات الشهرية حيث سجل ما يقرب من 0.4% خلال شهر أبريل السابق، في مقابل نسبة 0.5% خلال شهر مارس السابق لعام 2019.

سيجما كابيتال تتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة

أعلنت شركة سيجما كابيتال، عن توقعاتها على الإبقاء على أسعار الفائدة على الإقراض والإيداع بالجنيه المصري دون إجراء أي تغيير، أوضحت أن السبب في هذا يعود إلى تأثير العديد من العوامل الموسمية، منها فترة الأعياد، إلى جانب فترة العودة إلى المدارس، التي تؤثر بشكل كبير على معدلات التضخم الاقتصادي.
وترى شركة سيجما كابيتال أن البنك المركزي المصري سوف يواصل تأجيل دورة التيسير النقدي حتى نهاية العام الراهن 2019.

كابيتال إيكونومكس: أرقام التضخم تدعم وجه نظرنا بخفض المركزي أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس

على العكس من التوقعات السابقة أعلنت مؤسسة كابيتال مؤسسة “كابيتال إيكونومكس للأبحاث البريطانية”، أن أرقام الخاصة بالتضخم الشهري خلال شهر أبريل السابق لعام 2019، تدعم وجهة نظر المؤسسة في اتجاه البنك المركزي المصري إلى خفض أسعار الفائدة بما يقرب من 50 نقطة أساس خلال فعاليات اجتماع اليوم الخميس.
وأعلنت مؤسسة كابيتال إيكونومكس، خلال تقرير صادر عنها: “ما زلنا نعتقد أن خفض أسعار الفائدة من المرجح أكثر من غيره، خصوصًا مع تركيز لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري على ضغوط الأسعار الأساسية، والتي تراجعت بين 8%، و9% خلال شهر أبريل السابق لعام 2019”.
وأضافت مؤسسة كابيتال إيكونومكس أنه من المتوقع أن يواصل البنك المركزي المصري إلى تيسير السياسات النقدية خلال العام الحالي، وتوقعت المؤسسة أن تنخفض بنسبة تصل إلى 13.75% على الإيداع مع حلول نهاية العام الجاري 2019.
أقرا المزيد أسباب تدفع المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل.. إليكم التفاصيل

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى