أخبار الاقتصاد

متى يُعاود الدولار ارتفاعه أمام الجنيه؟.. خبير يجيب

في الفترة القليلة الماضية، تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري، خلال الشهور الماضية، ليثير ذلك الأمر تساؤلات عدة، حول أسباب تراجع الدولار، وانتشر التساؤل حول موعد ارتفاع سعر الدولار.
وانتشرت العديد من الآراء التي تحلل أسباب تراجع الدولار أمام الجنيه، رغم وجود العديد من الخبراء  قالوا أن التوقعات بالصعود أو الهبوط أيضا غير منطقية خلال الفترة المقبلة.
و لا يمكن لأي محلل أو خبير اقتصادي أن يتوقع حركة الدولار في الفترة الحالية، وذلك نظرا لعدم وجود أسباب منطقية موضوعية لتراجع الدولار أمام الجنيه، وبالتالي ليست هناك توقعات موضوعية يمكن أن يتم القياس عليها، وذلك حسبما رأى محمد نصر الحويطي، رئيس تحرير جريدة “الميزان الاقتصادي”.
وأضاف نصر الحويطي خلال مداخلة هاتفية بشبكة “سبوتنيك”: “من المفترض ألا يرتفع الدولار أو ينخفض نظرا لعدم وجود مؤشرات على ارتفاع أو انخفاض حصيلة الدولار إلا في بعض الحالات”، مشيرا إلى أن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بنسبة معقولة، هو ما دعم الحصيلة الدولارية في مصر، بالإضافة إلى تراجع الواردات نتيجة غلاء الأسعار وحملات المقاطعة لبعض السلع مثل حملة (خليها تصدي) الخاصة بالسيارات”.
وقال رئيس تحرير جريدة “الميزان الاقتصادي”، إنه لم تعد هناك طلبات زائدة على الدولار من جانب المستوردين، لافتا إلى وجود زيادة طفيفة في الصادرات البترولية وارتفاع إيرادات السياحة، ولكنها لن تؤثر  في عملية صرف الدولار أمام الجنيه”.
وانخفض الدولار الفترة الماضية لما يقارب 5 في المئة أما الجنيه منذ بداية العام وهي نسبة عالية جدا لم تحدث منذ أعوام، تفترض أن يكون لديك موارد دولارية كبيرة تجعل اليد العليا للجنيه على الدولار”.
يذكر أن الدولار الأمريكي، سجل اليوم الأحد ، أقل سعر له أمام الجنيه المصري منذ عامين وتراجع إلى أقل من 16.80 جنيها، وذلك تزامنا مع إعلان صندوق النقد الدولي عن نجاح مصر في تحرير أسعار الطاقة، مما دفع البنك للموافقة على صرف الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق والبالغة ملياري دولار، ليكتمل القرض الذي قيمته 12 مليار دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تراجع الدولار ليس له إلا سبب واحد
    إن فلوس صفقة القرن بدأت تدخل البنوك وأصبح الرصيد الأجنبى فى صعود
    و طبعا علشان العملية ما تنكشفش بيدخلوا المبالغة طريقة بطيئة حتى يتخيل الناس إن الجنيه بيرتفع أمام الدولار
    طيب هى فين مواردك ولا مشاريعك علشان تناطح الدولار

  2. الجنيه ارتفع بسسب انخفاض الدولار عالميا.. وليس كما يدعي البعض بان هناك تحسن بالاقتصاد

  3. السبب ممكن يكون حملة خليها تصدي ده عمل تكثف في البنوك من الدولار ولعدم التجار طلب او اخز دولارات لسحب منتجات مثل السيارات

زر الذهاب إلى الأعلى