أخبار الاقتصاد

مذكرة بحثية: الجنيه المصري بصدد مواصلة ارتفاعه التاريخي أمام الدولار

أعلنت شركة “لايتهاوس” لأبحاث السوق، خلال مذكرة بحثية صادرة عنها اليوم الثلاثاء، إن العملة المصرية “الجنيه” بصدد مواصلة ارتفاعها التاريخي أمام العملة الأمريكية “الدولار”، مخالفا الاتجاه الهبوطي العام بأداء جميع عملات الأسواق الناشئة.
وارتفع سعر العملة المصرية “الجنيه”، بما يقرب من 108 قروشًا منذ بداية العام الراهن 2019م، فمع حلول تماما الساعة 09:29 بتوقيت جرينتش، سجلت العملة الأمريكية “الدولار”، سعر شراء يقرب من 16.78 جنيهًا مصريًا، وسجل سعر البيع 16.88 جنيهًا مصريًا، بحسب التصريحات التي أعلنتها وكالة الأنباء “رويترز”.

مذكرة بحثية: الجنيه المصري بصدد مواصلة ارتفاعه التاريخي أمام الدولار

نقلت وكالة الأنباء “رويترز”،المذكرة البحثية الصادرة عن “شركة لايتهاوس”، التي مقرها دبي، عن توقعات الشركة أن تستمر العملة المصرية في موجة صعود خلال الآونة الأخيرة، حيث يخالف أداء العملة المصرية اتجاه الهبوط العام الخاص بأصول الأسواق الناشئة العالمية.
وأشارت المذكرة البحثية، إلى التوقعات التي تنبئ بأن أداء العملة المصرية “الجنيه”، مازال خاضعًا إلى لإدارة محكمة، وأنه أداء العملة المصرية لا يعمل تبعًا إلى نظام سعر صرف حر.
يعزو البنك المركزي في الدولة المصرية المسار التصاعدي الخاص بالعملة المصرية “الجنيه”، أمام العملة الأمريكية “الدولار”، منذ النصف الثاني من شهر يناير السابق لعام 2019، إلى زيادة التدفقات النقدية الدولارية، في حين أعلن بعض المصرفيين إن هذا الصعود بسبب التدخل المباشر من قبل البنك المركزي المصري، وهذا الأمر ما أعلن المركزي المصري عن نفيه له، تبعًا للتصريحات التي أعلنتها وكالة الأنباء “رويترز”.
وأضافت المذكرة البحثية الصادرة عن شركة لايتهاوس، أن العملة المصرية “الجنيه”، يبدو إنها بصدد مواصلة صعودها بشكل تدريجي، في حين تتقلص أكثر علاقة مخاطر خاصة بسعر الصرف الأجنبي باستراتيجية الاستثمار.
وتعتمد جمهورية مصر العربية على الاقتراض الخارجي، إلى جانب التدفقات الخاصة بالأموال الساخنة من قبل الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين “سندات وأذون خزانة”، مما أدى إلى توفير الدولار الأمريكي، إلى جانب المصادر التقليدية مثل: إيرادات قناة السويس، والاستثمارات السياحية، وزيادة تحويلات المصريين في الخارج. ولم تشهد الصادرات المصرية حتى الوقت الراهن نمو يضاهي خطوة العمل على تحرير سعر صرف العملة المصرية “الجنيه”، منذ شهر نوفمبر لعام 2016.
وتواجه الدولة المصرية جدول يعد صعب من أجل سداد الديون الخارجية خلال العامين القادمين، وتحاول الدولة المصرية العمل على توسيع قاعدة مستثمريها، إلى جانب العمل على تمديد أجل استحقاق ديونها، والعمل على الاقتراض بفائدة تعد أقل.
أقرا المزيد سعر الدولار اليوم الثلاثاء 28 مايو 2019: تراجع عام لاسعار الدولار بالبنوك والسوق السوداء في مصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى