تجنبًا لمحاولات النصب.. 4 بنوك أبرزها “الأهلي” تٌحذر عملائها من الإدلاء بمعلومات عن حسابتهم

Advertisements

بعد انتشار عدد من حالات الاحتيال، بدأت بعض البنوك العاملة في السوق المصرية بتوجية رسائل تحذيرية لعملائها بعدم الإدلاء بأي معلومات عن حساباتهم المصرفية تجنبًا لوقوعهم في محاولات النصب والاحتيال من مجهولين.

حيث قام عدد 4 بنوك بتوجيه رسائل تحذيرية عبر صفحاتهم الرسمية على فيسبوك أو من خلال الخط الساخن، ذكرت فيها إنها تلقت شكاوى من بعض العملاء ، تفيد تلقيهم عدد من الرسائل الوهمية باسم البنك، والتي تطلب منهم بعض المعلومات حول حساباتهم المصرفية والبطاقة الائتمانية زعمًا بأنهم فازوا بجائزة، وهو ما حذرت البنوك الأربع عملائها من الاستجابة مع هذه الرسائل.

Advertisements

وتلك البنوك الأربعة التي أرسلت الرسائل التحذيرية لعملائها هي البنوك هي الأهلي ومصر وكريدي أجريكول والعربي الأفريقي.

ومن جهته  أرسل بنك مصر- عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”- تنبيها ورسائل تحذيرية إلى عملائه بضرورة عدم الإفصاح عن أرقامهم السرية أو ثلاثة الأرقام المدونة خلف البطاقة الائتمانية.

كما ذكر البنك الأهلي المصري عبر صفحته بـ”فيسبوك”، أنه تم رصد تداول رسائل وهمية ومنشورات يتم تداولها صادرة من جهات غير معلومة.

وأوضح البنك أن هذه الرسائل  المتداولة الغير المعلومة تخطر الأشخاص المرسلة لهم بفوزهم بفرصة الدخول على سحب سيارة مقدمة من البنك الأهلي.

وأكدت إدارة البنك الأهلي، أن هذه الرسائل لا أساس لها من الصحة، ولا تمٌت للبنك بأي صلة وأن الهدف منها هو الاحتيال محذرًا عملائه بعدم التعامل مع هذه الرسائل وعدم إعطاء أي بيانات شخصية.

أما البنك الثالث فهو بنك كريدي أجريكول مصر، أكد لعملائه عبر الخط الساخن التابع أنه لا صحة لوجود اتصالات من موظفي خدمة العملاء بالبنك للحصول على معلومات حول حساباتهم.

كذلك حذر البنك عملائه من عدم الإدلاء بالرقم التعريفي للبطاقات الائتمانية أو كلمة المرور أو 3 أرقام المدونة في ظهر البطاقة الائتمانية تحسبًا من السطو على حساباتهم.

ومن جهته حذر البنك العربى الأفريقي الدولي عملاءه والمتعاملين معه من أي رسائل تأتي  من جهات غير معلومة  مؤكدًا أنها رسائل وهمية يستخدمون فيها إسم البنك، يتم إرسالها للأشخاص بحجة أنهم فازوا بجوائز مقدمة من البنك.

وقال البنك، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، إن تلك الرسائل لا أساس لها من الصحة ولا تمت إليه بأي صلة، وإن الهدف الأساسي منها هو الاحتيال على من أرسلت لهم هذه الرسائل، مهيبا بالعملاء والمتعاملين معه بضرورة توخي الحذر منها.

ونشر البنك نصائح للعملاء لحماية أنفسهم عند الدخول على مواقع إلكترونية تدعي الانتماء لبنوك معينة، وشملت هذه النصائح ضرورة التأكد من عنوان الموقع “URL” الذي يدخل عليه العميل.

وقال البنك إن المواقع المعتمدة والصحيحة دائما تظهر عليها علامة قفل خضراء عند عنوان الموقع، وأن المواقع السليمة يسبقها “https”، وحرف الـ S معناه “security”.

وأشار البنك إلى أنه في حالة طلب الموقع من العميل أي بيانات مثل الأسم أو رقم التليفون، يجب أن يسأل نفسه لماذا تم طلب تلك البيانات، وهي موجودة لدى إدارة البنك بالفعل، وهنا يجب ألا يكتب أي معلومات خاصة به.

وقال البنك العربيى الأفريقي: “مهم جدا تعرف أن مستحيل أي موقع للبنك يسألك عن بيانات خاصة برقم حسابك، بطاقاتك المصرفية أو الأكواد السرية الخاصة بها عن طريق موقع إلكتروني أو صفحات تواصل اجتماعي”.

وأضاف: “موقع الخدمات المصرفية الإلكترونية للبنك e-banking مستحيل يطلب منك بيانات عن أرقام بطاقاتك البنكية أو الأكواد السرية الخاصة بها”.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق