أخبار الاقتصاد

هل يرتفع الدولار أمام الجنيه في 2019؟

توقع بنك كابيتال إيكونوميكس وبنك فوكس إيكونوميكس ، اليوم الإثنين الموافق 10 يونيو من العام الحالي 2019 ، أن يعود سعر صرف الجنيه المصري إلى التراجع مرة أخرى أمام العملة الأمريكية الدولار ، مع نهاية العام الحالي 2019.
بنك استثمار كابيتال إيكونوميكس ، أوضح في تقرير حديث عنه ، أن الجنيه المصري رغم تسجيله أفضل أداء بين العملات منذ بداية العام الحالي 2019 ، إلا أن ارتفاعه لن يستمر على الأرجح ، كما توقع البنك الاستثماري ، أن يعود الجنيه المصري إلى مستوى 18 جنيهًا ، وذلك بنهاية العام الحالي 2019 ، ثم إلى 19 جنيهًا في نهاية العام المقبل 2020.
بينما توقع بنك استثمار فوكس إيكونوميكس ، في تقرير حديث عنه ، أن يرتفع سعر الدولار على الأرجح أمام الجنيه المصري ، حتى 17.76 جنيه ، وذلك بنهاية العام الحالي 2019 ، ثم إلى 18.27 جنيه بنهاية العام المقبل 2020.
وزاد بنك فوكس إيكونوميكس الاستثماري ، في تقريره الخاص بأداء الاقتصاد المصري ، أن الجنيه المصري ارتفع خلال شهر مايو المنصرم ، وذلك بنسبة 2.3% ، بفضل البيانات الاقتصادية القوية لمصر ، وكذا تخلي البنك المركزي الأمريكي عن التشدد النقدي بشكل كامل.
وكانت بيانات للبنك المركزي المصري ، بقيادة طارق عامر ، أكدت انخفاض متوسط سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك ، وذلك منذ بداية العام الحالي 2019 ، بنحو 115 قرشا وبما يمثل نسبة 6.4% ، وسجل سعر الدولار أمس في البنوك المصرية ، 16.71 جنيه للشراء ، و16.81 جنيه للبيع.
ولفت بنك كابيتال إيكونوميكس الاستثماري ، إلى أن ارتفاع الجنيه المصري ، يعكس بشكل جزئي تحسن وضع ميزان المدفوعات منذ تعويم الجنيه المصري ، ما عزز من القدرة التنافسية بسبب انخفاض سعر الصرف الحقيقي الفعال ، الذي يراعي فروقات التضخم.
وأكدت المؤسسة البحثية كذلك ، أن هناك بعض العوامل التي جعلت الجنيه عاجزا عن الاحتفاظ بمكاسبه ، وأبرزها ارتفاع التضخم عن مستوياته لدى الشركاء التجاريين باستثناء تركيا ، حيث يتطلب الحفاظ على تنافسية العملة ، خفض سعر العملة الاسمي.
وكان معدل التضخم السنوي سجل خلال شهر مايو المنصرم ، 13.2% مقابل 12.5% في أبريل الفائت ، وذلك بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، الصادرة اليوم الاثنين.
ومؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” ، توقعت في تقريرها أن يتدخل البنك المركزي المصري ، لضمان أن يكون التراجع في قيمة العملة تدريجيًا ، وذلك في ظل الاحتفاظ باحتياطيات نقدية قوية ، تعادل واردات أكثر من 7 أشهر ، حيث وصلت إلى 44 مليارا و274 مليون دولار في نهاية مايو المنصرم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى