تعرف على أسباب فشل “شاومينج” فى تسريب امتحانات جامعة القاهرة
الدكتور جابر نصار

نجح الدكتور “جابر نصار”، رئيس جامعة القاهرة، فى منافسة موقع تغشيش الطلاب، لأسئلة الامتحانات المعروف باسم “شاومينج”، من تسريب أسئلة امتحانات جامعة القاهرة، بعد أن إعطاء “شاومينج” وعد لطلاب الجامعات بتغشيش أسئلة الامتحانات لهم، وقام الدكتور “جابر نصار”، وقام بتحدي تلك المواقع بعدم قدرتها هذه المرة على تسريب أسئلة الامتحانات قائلا: “امتحانات الفصل الدراسي الثاني، قد بدأت منذ أسبوعين، و تسير بانتظام”.

هناك خمسة أسباب قد ساعدت رئيس جامعة القاهرة، على نجاحه فى هذا التحدى،كما وقفت هذه الأسباب حائل دون تغشيش “شاومينج”، أسئلة امتحانات جامعة القاهرة وهم ما يلى:

1-السبب الأول: رجع إلى وضع نماذج اسئلة متنوعة ومتعددة من حيث ترتيب الأسئلة، وساعد ايضا تطبيق جامعة القاهرة نظام البابل الشيت الذي يعتمد فى مضمونه على الفهم،  على صعوبة عملية تسريب الأسئلة .

2-السبب الثانى: اتخاذ إدارة الجامعة قرار بطباعة اسئلة الامتحانات في يوم الامتحان، وعدم احتفاظ واضعى الامتحانات بأى نسخة من الأسئلة، كما قامت الجامعة بالتنبيه بعدم رمي نسخة فى سلة المهملات، أو حفظ نسخة فى وسائل النقل “فلاشة أو CD أو غيرها”، أو ذاكرة آلة التصوير والتحذير من ارسالها عبر برامج التواصل الإلكترونية.

3-السبب الثالث: تعامل مراقبة لجان الامتحانات مع جميع المشكلات المفاجئة، واتخاذ القرارات الصائبة و السريعة فى نفس الوقت.

4-السبب الرابع: وضع أساليب مختلفة للإجابة، حيث قامت إدارة جامعة القاهرة بتطبيق البابل الشيت، هو نظام مختلف يعتمد الامتحان فيه، على أسئلة اختياري، أسئلة صح أو خطأ، ويحتوى على ما يزيد عن عدد 100 سؤال، كل سؤال يستغرق دقيقتين حتى يتمكن الطالب من إجابته .

5-السبب الخامس: وجود امتحانات متنوعة وكثيرة، نظرا لاحتواء الجامعة على ما يقرب على 25 كلية ومعهدًا، ويدرس بالجامعة نحو 15 مادة سنويًا، بخلاف امتحانات شهادة الثانوية العامة، مما يعوق عملية الغش و تسريب الامتحانات.