مواعيد التقديم فى جميع الكليات ونسب القبول فى الجامعات الخاصة والأهلية
ننشر مواعيد التقديم فى جميع الكليات ونسب القبول فى الجامعات الخاصة والأهلية

ورد فى تصريحات وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور خالد عبدالغفار، أنه قد تقرر أن تبدأ الشريحة الأولى من التنسيق فى التقديم بداية من يوم 1/8/2017.

جاء فى الإعلان الرسمي الصادر من المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أنه قد تقرر ان يتم العمل بنفس قواعد التنسيق التي قد تم العمل بها الكليات الخاصة فى العام الدراسى الماضى، حيث تقرر أن يتم تطبيق نفس الشروط والقواعد فى العام الدراسي الحالي 2017 / 2018.

كما تقرر أن تبدأ الشريحة الثانية فى التقديم بداية من يوم 8/8/2017، على أن تبدأ الشريحة الثالثة فى التقديم يوم 15/8/2017 .

تم تحديد الحد الأدنى للقبول بالنسبة إلى الكليات الخاصة المصرية لجميع الطلاب المصريين من قبل مجلس الجامعات، حيث تقرر أن يقبل التقديم لكليات الطب بنسبة 95% وكليات الصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى بنسبة 90% وكليات الهندسة بنسبة 80% وكليات الفنون التطبيقية والعلوم الطبية التطبيقية بنسبة 70% وكليات الاقتصاد والعلوم السياسية واللغات والترجمة والإدارة والإعلام بنسبة 65% لكليات علوم الحاسب والتكنولوجيا الحيوية بنسبة 70%  وباقى الكليات الخاصة يتم القبول فيها بنسبة 55%.

من جهة أخرى، بالنسبة للطلاب الوافدين، تم تحديد نسبة الحد الادنى للقبول فى هذا العام الدراسي الجديد بالكليات الخاصة والتي تشمل كلاً من كليات الطب البشري والصيدلة والعلاج الطبيعى والأسنان بنسبة 70%، بالإضافة إلى كليات الهندسة والعلوم الطبية التطبيقية والفنون التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب بنسبة 65% ، بينما تحدد قبول الطلاب في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية واللغات والإدارة والإعلام والترجمة بنسبة 55%.

أما عن الطلاب الوافدين، قد تقرر أن يكون الحد الأقصى لقبولهم بنسبة 10% للكليات العملية، وتكون نسبة القبول بالنسبة للكليات النظرية بنسبة 15%، جدير بالذكر أنه قد تم تخصيص نسبة 5% لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والشهادات الأجنبية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية فى الجامعات المصرية الخاصة كحد أدني لهم.

كما تقرر أن يتم الالتزام بنفس قواعد العام الماضي سواء على نسب أعضاء هيئة التدريس أو بالنسبة إلى ومعاونيهم بالكليات أو عن طريق الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية المصرية.