وزير التعليم العالي يعلن عن موعد تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية
تنسيق الثانوية العامة

قبل ساعات قليلة من الآن وتزامنا مع اقتراب موعد الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، كشف وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار عن الموعد الخاص بتنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية، حيث أكد أنه من المقرر أن يكون بعد ثلاثة أيام من موعد الإعلان الرسمي عن نتائج الطلاب، وذلك عقب وصول النتائج الكاملة للوزارة.

وفى سياق متصل، كشفت إحدى المصادر في وزارة التعليم العالي، على أنه حالة اعتماد النتيجة والإعلان عنها غدا الأربعاء الموافق الثاني عشر من شهر يوليو الجاري، سيتم إعلان التنسيق للمرحلة الأولى يوم السبت القادم والذي يوافق الخامس عشر من يوليو، ويبدو أن هذا الموعد سيكون هو الموعد الفعلي لانطلاق التنسيق بعدما خرج المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم ليصرح بأن الوزير الدكتور طارق شوقي سيقوم باعتماد النتيجة بعد قليل، على ان يتم الإعلان عنها كاملة وبصورة رسمية يوم غد الأربعاء خلال مؤتمرا صحفيا صباح هذا اليوم.

ومن المتوقع أن تنخفض نسب الالتحاق ببعض الكليات هذا العام مقارنة بالعام الدراسي الماضي 2016، بالنسبة لكلا من القسمين العلمي والأدبي، وبالنسبة للمؤشرات المتوقعة لتنسيق هذا العام 2017 والحدود الدنيا للقبول بالكليات الحكومية المختلفة، فمن المقرر أن تأتى على النحو التالي:

  • بالنسبة لكلية هندسة وبترول وتعدين، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 98% إلى 98.5%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى 99%.
  • بالنسبة لكلية الطب البشرى، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 97.4% إلى 97.9%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى 98.4%.
  • بالنسبة لكلية طب الأسنان، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 97.8% إلى 97.3%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى 98.3%.
  • بالنسبة لكلية الصيدلة، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 96.7% إلى 96.2%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى 97.2%.
  • بالنسبه لكلية العلاج الطبيعي، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 96.6% إلى 96.1%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى97.1 %.
  • بالنسبة لكلية الهندسة، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 92.5% إلى 92%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى.93%.
  • بالنسبة لكلية الطب البيطري، فمن المتوقع أن يتراوح الحد الأدنى للقبول بها من 95.5% إلى 96%، بانخفاض عن العام الماضي الذي وصل فيه الحد الأدنى إلى 96.5%.