40 طلب إحاطة وأسئلة لوزير التربية والتعليم في جلسة البرلمان
وزير التربية والتعليم

خلال جلسة البرلمان اليوم الاثنين الموافق 23 من شهر أكتوبر الحالي، يواجه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي،  5 أسئلة أثناء الجلسة و40 طلب إحاطة وتدور الأسئلة وطلبات الإحاطة عن عدم وجود مدارس جيدة، عدم تجديد المدارس الموجودة حاليا، أسباب تكدس الفصول ومعاناة الطلاب، والكثير والكثير من الأسئلة التي سوف تطرح علي وزير التربية والتعليم خلال الجلسة.

سوف نوضح لحضرتكم الاسئلة الخمسة التى تطرح علي الدكتور طارق شوقي واليكم ما يلي:

1/ يعرض علية 22 طلب إحاطة بخصوص عدم وجود خطط لإنشاء مدارس جديدة جيدة، وبالتالي نجد تكدس الفصول بالتلاميذ،  وعدم وجود الإجراءات الكافية لتجديد المدارس المنشأة حاليا، ومعاناة بعض المدارس بسبب نقص المعلمين فيها،  وعدم وضع خطط جيدة لزيادة مرتبات المعلمين.

2/ جاء له فى طلب إحاطة عن تغيير نظام الثانوية العامة وكيفية التعامل مع تلك المرحلة الصعبة التي يمر بها التلاميذ وتخفيف الضغط عليهم في تلك المرحلة.

3/ 10 طلبات إحاطة عن التغيرات القائمة في الوزارة حول تحسين العملية التعليمية لكل من التعليم الأساسي والتعليم الفني، وإضافة التعليم الجيد وتحسين التعليم وربطه بسوق العمل أفضل من ضعف المناهج التي لم تنفع الطالب فيما بعد، والأسئلة الكثيرة حول زيادة المصروفات المدرسية.

4/ طلب إحاطة عن أسباب ارتفاع نسبة الأمية في المحافظات في أنحاء الجمهورية.

5/ الكثير من الأسئلة وطلبات الإحاطة عن مشاكل التعليم المنتشرة في الاونة الاخيرة بالمحافظات وتضمنت في 5 طلبات احاطة و3 اسئلة.

اقترحت ولية أمر أحد التلاميذ القارئة مريم محمود، على وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، أن يتم تقسيم العام الدراسي للمرحلة الابتدائية والمرحلة الاعدادية بسنوات النقل منها فقط، إلى 3 فصول دراسية لكل مرحلة بدل من فصلين.

وأوضحت القارئة ، أن الهدف من تطبيقه هذا التقسيم علي 3 فصول دراسية، هو تخفيف ضغط  المناهج على التلاميذ وأولياء أمورهم، لأن الفترة الزمنية للترم الواحد لا تكفي بسبب أعباء المناهج ولا تكفي لاستيعاب الطالب المنهج، وسوف يكون هذا اقتراح جيد  بعد إلغاء الميدترم.

أكد  وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، انه تعرض الى رفض كبير بشأن ضم الأنشطة الرياضية، التى كان الهدف منها هو بناء الطالب ويكون لدية القدرة علي ممارسة الرياضة الصحيحة داخل المدرسة، مؤكدا أن البعض تظاهر بسبب طلب ضم الأنشطة الرياضية لمجموع، وقائلا البعض الآخر تظاهر عشان مش هيعرف يعطي دروس خصوصية في هذا المجال.