وزير التعليم: نظام الكتاب المفتوح هو نظام امتحانات الثانوية العامة هذا العام
وزارة التربية والتعليم

أعلن الدكتور “طارق شوقي” وزير التربية والتعليم خلال مجموعة من التصريحات، أن انتشار العديد من الشائعات خلال الفترة الأخيرة والتي تتعلق بامتحانات الثانوية العامة و النظام الجديد الخاص بالثانوية العامة لم يكن الوقت المناسب لها، خاصة في التوقيت الحالي من العام.

وأضاف وزير التربية والتعليم خلال التصريحات التي قام بها، أن وزارة التعليم تهدف خلال الفترة الحالية إلى إحداث عدد من التغييرات في نظام الثانوية والذي يتم وفقا له تقييم الطالب، حيث يعتمد نظام التقييم القديم على اختبار موحد لطلاب الثانوية العامة يتم وضعه على مستوى الجمهورية.

إلا أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بالإعداد لعملية استبدال هذا النظام بآخر جديد، يقوم بإتمام عملية التقييم بصورة أكثر دقة وذلك من خلال اختبارات ما يمتلكه الطالب من مهارات حقيقة، وسيكون هذا على مدار الثلاث سنوات لفترة الثانوية العامة.

وأشار وزير التعليم خلال التصريحات التي قام بها، أن الوزارة تهدف من تلك التغييرات الوصول إلى فلسفة التعلم الحقيقي والتي يجب أن يكتسبها الطالب ليُؤثر في المجتمع والتخلص من فلسفة المجموع والتي يعاني منها الكثير من الطلاب والأهالي.

حيث يمكن من خلال تغيير تلك الفلسفة الحصول على طالب نافع للمجتمع بصورة أفضل، يسعى وراء تحصيل العلم بدلا من سعيه وراء الدرجات في ظل النظام الحالي.

كما وأعلن وزير التربية والتعليم أيضا خلال مجموعة من التصريحات التي قام بنشرها على حسابه الشخصي، وذلك من خلال موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” أن الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بالسعي وراء تسهيل اتصال جميع الطلاب بالانترنت وذلك من خلال حل مشكلات الاتصال التي تعاني منها البنية التحتية للاتصالات.

ومع سعي الوزارة هذا العام إلى تغيير نظام الامتحانات، فإن هذا سيوفر ملايين الجنيهات للبلاد وذلك مع إلغاء المطابع والمخازن والتخلص من مشكلة تسريب الامتحانات و التي عانت منها الوزارة خلال السنوات الأخيرة الماضية، ويأتي هذا مع اختلاف نظام الامتحان هذا العام والذي لن يقتصر على الاختيار من متعدد بل سيشمل أيضا أسئلة نثرية تتعلق بالمقال والنثر.

اقرأ أيضا:

  1. وزير التعليم يقرر عقوبة الفصل النهائي لمن ثبت إعطائهم دروس خصوصية من المعلمين.