تعرف على اختبار الـ open book “الكتاب المفتوح”.. المقصود به والهدف منه
خالد صفوت أدمن جروب ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية

توالت أسئلة أولياء الأمور، حول موضوع النظام التعليمي المستحدث، الذي قام الدكتور “طارق شوقي”، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالحدث عنه فالأمر بالنسبة لأولياء الأمور أمر يتعلق بمستقبل أبنائهم، على الرغم من توضيح وزير التعليم للنظام الجديد إلا أن أولياء الأمور لا يستطيعون بسهولة تدارك النظام، وسوف نقوم بالرد على أغلب هذه التساؤلات خلال السطور التالية:

ما هو نظام اختبار الـ open book “الكتاب المفتوح”؟

إن امتحان الكتاب المفتوح هو اختبار يصرح للطلاب من خلاله اصطحاب مراجع او كتب او ملازم معينة بهدف الاطلاع واستخراج المعلومات والإحصائيات المطلوبة.

هل هذا ما يهدف إليه الوزير؟

الدكتور “طارق شوقي”، أطلق اسم open book لأن هذا الاسم هو معروف لدى الناس على الرغم من أن الاسم الصحيح هو E-book أى الكتاب الرقمي أو الكتاب الإلكتروني، بمعنى أوضح أن الاختبار سوف يكون إلكتروني والمراجع أو الكتاب المفتوح والذي سوف يستخدمه الطالب متوفر على نفس الجهاز.

ما هي المشاكل تواجه هذا النوع من الامتحانات؟

إن الاختبارات مثل هذه النوعية يعتبر اصعب من الاختبارات التقليدية والعادي المعروف لدى كل الناس والطلاب وهذا بسبب أن الطالب ليس فقط يقوم بالحل من خلال المعلومات الى يعرفها ولكنه ايضا يقوم بمراجعة إجابته صح ولا خطأ عن طريق المراجع الى يصطحبها معه فى الاختبار، ومشكلة هذا النظام  أن الوقت من الممكن أن يسرق الطالب ولا يكفى البحث والمراجعة وهو يقوم بالبحث، هذا بالإضافة إلى أن اختبار الـ open book يستلزم ضعف وقت الاختبار العادي.

أكد خالد صفوت “أدمن جروب” ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية، أن المشكلة الحقيقية تكمن في هذا النظام  الجديد في هذه الأسئلة: هل مدرسين مصر على الاستعداد الكامل لمثل هذه الامتحانات؟

هل تستطيع  إمكانيات المدارس المصرية ان تتجمل أجهزة و كثافات مهيأة للتطبيق ونت؟ وهل الوزارة تملك إدارة تكنولوجية تستطيع إدارة هذه المنظومة الجديدة؟ كما قام العديد بالتساؤل من ينطبق عليه هذا النظام الجديد وفى أي مرحلة تعليمية سوف يطبق؟ وما هى الطرق التى يستطيع الطالب القيام بها لإعداد نفسه جيدا لاستخدام هذه التكنولوجيا؟

اقرأ أيضا: وزير التعليم يكشف عن تفاصيل النظام التعليمي الجديد من الحضانة وحتى الثانوية