التعليم تنفي حدوث أي تعديلات في امتحانات الثانوية العامة هذا العام
وزارة التربية والتعليم

انتشرت خلال الفترة الأخيرة عدد من الأخبار التي تشير إلى قيام وزارة التربية والتعليم بتغيير نظام امتحانات الثانوية العامة هذا العام، كما أن تلك الأخبار قد أفادت أيضا أن نظام الامتحانات سيكون بنظام الكتاب المفتوح، الأمر الذي أثار سخرية الكثيرين.

إلا أن مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء قد أعلن خلال التقرير الصادر عنه عدم صحة تلك الأخبار على الإطلاق، وذلك بعد أن انتشرت على نطاق واسع خلال الفترة الأخيرة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

وقد أضاف مركز المعلومات خلال التصريحات التي صدرت عنه، أن وزارة التربية والتعليم قد أكدت بعد التواصل معها بخصوص هذا الشأن، أنه لم يتم إحداث أي تغييرات جوهرية على نظام البوكليت الحالي الذي يتم اتباعه في امتحانات الثانوية العامة.

هذا وأضافت وزارة التربية والتعليم الفني، أن نظام امتحانات الثانوية العامة سيتم تطبيقه بنفس نظام العام الماضي وهو نظام البوكليت، بحيث يتم دمج الأسئلة مع الإجابة وتشكيل أربعة نماذج لنفس الامتحان، وبالتالي فإن الوزارة تطمئن الطلاب بخصوص الامتحانات وأنها لم تقم بإجراء أي تعديلات مطلقا عليها.

كما تابعت وزارة التربية والتعليم، أنه قد حرصت على تعديل الملاحظات التي وردت إليها من امتحان العام الماضي، وكان أهم تلك الملاحظات أن يكون الوقت المحدد مناسب لعدد الأسئلة التي يتم إدراجها في الامتحان، هذا بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بمراجعة الأساليب اللغوية والفنيات التي يتم وضع الأسئلة وفقا لها.

وبالتالي فإن الأسئلة التي سيتم وضعها للطالب ستكون على درجة كبيرة من الوضوح، كما ستقوم الوزارة في سبيل تحقيق هذا بعقد اجتماع مع موجهي عموم المواد الدراسية لتحديد المعايير التي سيتم وضع الأسئلة وفقا لها، وتهدف الوزارة إلى إعداد امتحانات هذا العام بصورة تخدم الطالب.

هذا وأضافت الوزارة أيضا خلال التصريحات التي صدرت عنها، أنها لم تقم حتى الآن بالانتهاء من وضع جدول امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث من المقرر أن تقوم بوضعه في شهر أبريل من كل عام، هذا خلال الاجتماعات التي تقوم الوزارة بعقدها مع مجلس اتحاد الطلبة، والتي تقوم من خلالها بتحقيق التوازن بين الشعبتين الأدبي والعلمي.

اقرأ أيضا:

  1. وزير التعليم، نظام الكتاب المفتوح هو نظام امتحانات الثانوية العامة هذا العام.