تعرف على أبرز الممنوعات داخل الجامعات المصرية لمنع التحرش والحفاظ على الآداب العامة
بنطلون ممزق

في ظل الانفتاح الهائل على العالم الخارجي ارتداء الكثير من البنات والشباب داخل الجامعات المصرية الملابس الغير لائقة، ووجدت قائمة طويلة تم تقديمها داخل العديد من الجامعات المصرية بالأشياء الممنوع لبسها أو استخدامها داخل الكثير من الجامعات المصرية.

وهذا حتى تتواجد الأشياء التي تساهم في احترام الحرم الجامعي، وشهدت الكثير من هذه الظاهر الجدل الواسع في المجتمع وبعضهم واجه انتقادات والبعض الآخر أستغرب منه البعض الآخر، وهذا بسبب فرض الجامعة الكثير من الغرامات على الطلاب الذين يخالفون هذه القائمة.

ووجدت الكثير من الجامعات المصرية الذي رفعت شعار لا للبنطلونات الممزقة او المقطعة، وهي من الأشياء المندرجة تحت أول بند من المنع وإذا خالفت أي طالبة القائمة سوف تدفع غرامة وتحرم من دخول الجامعة، والطالب الذي يدخل إلى الجامعى بملابس ممزقة سوف يدفع غرامة قدرها 50 حنيهاً.

اقرأ أيضاً.. وزير التعليم: ملف المدارس الخاصة ملف متفجر له تاريخ طويل في التعليم

جديراً بالذكر أيضاً أن كلية تجارة جامعة الأسكندرية هي التي اتخذت هذه الخطوة الأول، وقامت بإصدار العديد من اللوائح التأديبية التي تعمل على منع دخول الطلبة والطالبات البنطلونات الممزقة أو الغير ملائمة الحرم الجامعي، ويتم إيقاف جميع الطلبة والطالبات عن الكتابة على حوائط المباني بالجامعة.

يذكر أيضاً أن موضة البرمودا والفيزون وهي الملابس الضيقة والشفافة، ووجدت جميع الجامعات المصرية الذي منعت ارتداء هذه الملابس الغير ملائمة وهي تنشر التحرش داخل الجامعة، وتم تحذير جميع الطلبة والطالبات من الدخول بالشبشب لأنه لا يتلاءم مع الحرم الجامعي.

وقرر رئيس جامعة الأزهر في 2015 إصدار الكثير من القرارات الذي اعتبرها البعض غريبة، ومن أهمها منع مرور الطلاب بزجاجات المياه الغازية والمعدنية والاسبراي وذلك لأنها تستخدم في المظاهرات، وخاصة الاسبراي لأنه يساعد على الاشتعال لوجود بداخله مواد كيميائية.

كما أن من الأشياء التي أثارت جدلاً واسعاً داخل المجتمع هو حظر النقاب وإدراجه داخل قائمة الممنوعات، وهذا بسبب رفض الطالبات هذا القرار وقام باتخاذه الدكتور جابر نصار عام 2014، وتم حظر ارتدائه لجميع العاملات بهيئة التدريس، وتم تقديم الكثير من الشكاوى لبعض الطالبات الذين رفضوا هذا القرار بشدة لأنهم يريدون ارتداء النقاب.