«قليل ودليل» تجبر «التعليم» على تعديل نموذج إجابة «عربي الثانوية».. وتنشر الإجابات الصحيحة
حقيقة زيادة عدد سنوات مرحلة الثانوية العامة في مصر

أعلن رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم ، رئيس امتحانات الثانوية العامة ، الدكتور رضا حجازي ، تعديل جزئيتين في نموذج الإجابة ، الخاص بامتحان مادة « اللغة العربية » ، لطلاب الثانوية العامة وطلاب الدمج .

وقال الدكتور رضا حجازي ، في تصريحات صحفية عنه ، اليوم الإثنين ، إن عددا من المناقشات دار بين مستشار مادة اللغة العربية للثانوية العامة ، ومقدري الدرجات ، بشأن جمع « دليل وقليل » في سؤال القراءة ، لافتا إلى الاتفاق على أن المعاجم اللغوية ، اختلفت بشأن جمع كلمتي « دليل وقليل » ، بشكل مختلف عن معاجم أخرى .

واتفق مستشار مادة اللغة العربية للثانوية العامة ، ومقدري الدرجات ، أن بعض المعاجم اللغوية ، أورد جمع دليل على « دلائل » ، وبعضها جعلت جمعها « دلالة » ، ولهذا تقرر تعديل نموذج الإجابة ، ليتم اعتبار أي من الجمعين صحيحًا .

وأشار رئيس قطاع التعليم العام ، في وزارة التربية والتعليم ، رئيس امتحانات الثانوية العامة ، إلى أنه بالنسبة لكلمة « قليل » ، فإن المعاجم اللغوية ، أكدت أن جمع كلمة قليل ، هو « أقلاء أو قليلون أو قليلات » ، ولهذا تقرر أن يتم اعتبار أي جمع من الثلاثة صحيحًا .

وبدوره ، وقع رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم ، رئيس امتحانات الثانوية العامة ، الدكتور رضا حجازي ، المذكرة الرسمية التي قدمها مستشار مادة اللغة العربية ، في وزارة التربية والتعليم ، الدكتور أحمد شلبي ، بشأن تعديل نموذج الإجابة الرسمي ، الذي من المقرر أن يتم على أساسه ، تصحيح امتحان مادة اللغة العربية ، الذي أداه طلاب مرحلة الثانوية العامة ، يوم الأحد .

وجاء في المذكرة ، التي قدمها مستشار مادة اللغة العربية ، في وزارة التربية والتعليم ، الدكتور أحمد شلبي ، أن المعاجم اللغوية قد اختلفت ، حول جمع كلمة « قليل » ، التي وردت في نص « لمحات من حياة العقاد » ، واختلفت المعاجم اللغوية أيضا ، على مفرد كلمة « دلائل » ، التي جاءت في موضوع « القدس مدينة عربية » ، ومن أجل الصالح العام ، ولصالح الطلاب ، طالبت المذكرة الرسمية ، بالموافقة على قبول الجموع الأخرى لكلمة « قليل » ، إلى جانب جمع « أقلاء ، مثل قُلل وقللون » ، والجمع السالم هو « قليلون وقليلات » ، والأمر ذاته بالنسبة إلى مفرد كلمة « دلائل » ، إذ يمكن قبول إجابات ( دليل ودلالة ) ، كإجابات صحيحة .

كذلك ، لفتت المذكرة الرسمية ، التي قدمها مستشار مادة اللغة العربية ، في وزارة التربية والتعليم ، الدكتور أحمد شلبي ، إلى رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم ، رئيس امتحانات الثانوية العامة ، الدكتور رضا حجازي ، إلى أنه « بالنسبة إلى الأسئلة المقالية ، فستقبل إجابات الطالب المشابهة بأسلوبه ، كما في سؤال ( لمحات من حياة العقاد ) مثلًا ، فيقبل من الطالب ما يشابه النموذج ، إذا ربط بين سمات أسلوبه ، وخصائص شخصية عباس العقاد ، إذ إن أسلوبه منطقي ، ويعتمد على المقدمات والنتائج ، وله طابع الدراسة والاستقصاء ، وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته ، حتى لتغلب شخصيته » ، لافتة إلى أنه ، « بالنسبة لامتحان طلاب الدمج ، فإن السؤال الثاني في مادة الأدب له درجة ، من المقرر أن توزع على السؤال الأول ، ليصير من درجتين » .

من جانبه ، وافق رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة ، الدكتور رضا حجازي ، على كل ما جاء في المذكرة الرسمية ، وأمر بتعميم هذه التعديلات ، على جميع لجان التقدير ، عبر طريق مشرفي تقدير الدرجات في كل قطاع .

وأشار الدكتور رضا حجازي ، إلى أن الوزارة سوف تنشر امتحانات الثانوية العامة ، ونماذج الإجابات الخاصة بكل مادة ، عبر الموقع الرسمي للوزارة ، عقب الانتهاء من الامتحانات ، حتى يتاح للطلاب ، الاطلاع على الإجابات .

على صعيد متصل ، بدأت كنترولات الثانوية العامة ، اليوم الإثنين ، تصحيح عينة عشوائية من مادة اللغة العربية. لطلاب الثانوية العامة ، بعد انتهاء اجتماعات 9 آلاف مقدر درجات ، على مستوى 11كنترولًا ، في قطاعات « القاهرة ، والإسكندرية ، والمنصورة ، وأسيوط » .

ومن المقرر ، أن يبدأ طلاب الثانوية العامة ، بشعبتيها الأدبية والعلمية ، يوم الثلاثاء ، أداء الامتحان في مادتي الاقتصاد ، والإحصاء ، بإجمالي عدد 559 ألفًا و546 طالبًا وطالبة .