اخبار التعليم

كل ما تريد معرفته عن تنسيق الشهادات العربية في مكتب التنسيق 2018

Advertisements
"التعليم العالي" تعلن ظهور نتيجة المرحلة الثالثة من التنسيق الإلكتروني
Advertisements

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، الدكتور طارق شوقي ، قبل نحو أسبوع ، ظهور نتيجة الثانوية العامة 2018 ، كما أعلن كذلك ، أسماء أوائل الثانوية العامة 2018 ، خلال مؤتمر صحفي في مقر الوزارة ، وبعدها بأيام ، فتحت مكاتب التنسيق ، أبوابها أمام طلاب الثانوية العامة 2018 ، لتسجيل رغباتهم في الكليات التي يريدون الالتحاق بها ، ضمن المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة 2018 ، والتي بدأت يوم الإثنين الماضي ، وانتهت أول أمس الجمعة .

ويرصد موقع « مصر 365 » ، إجابات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، على أهم الأسئلة والاستفسارات ، التي وردت إلى الوزارة ، بشأن تنسيق الشهادات العربية ، الذى ينطلق يوم الثلاثاء المقبل ، ويستمر حتى يوم 15 أغسطس من العام الحالي 2018 ، وهي كالتالي :

Advertisements

1. ما هي الشهادات العربية؟

هي شهادة انتهاء مرحلة الثانوية العامة ، صادرة من بلد عربي ، وتعادل بشهادة الثانوية العامة المصرية .

2. ما هي الأوراق التي تصرف للطلاب ، وما هي أماكن صرفها؟

هي مظروف يضم دليل القبول ، الرقم السري ، ورقم الجلوس ، الذي يستخدمه الطالب ، للدخول على شبكة الإنترنت ، لتسجيل بياناته ورغباته ، والمواد التي درسها ، ودرجاته .

وأماكن صرف الأوراق هي :

– المكتب الرئيسي في القاهرة : « المدينة الجامعية بجامعة القاهرة ، في منطقة بين السرايات بمحافظة الجيزة » .

– فرع الإسكندرية : « مجمع الكليات في الشاطبي ، مبني كلية الحقوق » .

– فرع أسيوط: « مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم في الوليدية » .

3. متى تُصرف الأوراق؟

يبدأ صرف الأوراق ، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل ، الموافق 24 يوليو من العام الحالي 2018 ، وحتى يوم الأربعاء ، الموافق 15 أغسطس من العام الحالي 2018 .

4. ما هي الآلية التي تسجل بها الرغبات على شبكة الإنترنت ؟

بعد انتهاء الطالب من صرف الأوراق ، يبدأ تسجيل بياناته ورغباته ، والمواد التى درسها ، والدرجات التي حصل عليها ، على موقع التنسيق الإلكتروني ، بواسطة الرقم السري ورقم الجلوس ، وذلك على الرابط التالي اضغط هنا

5. هل يرفق الطالب ، ما تم تسجيله على شبكة الإنترنت ، في الأوراق المقدمة لمكتب التنسيق ؟

على الطالب طباعة رغباته ، والمواد التي درسها ، وسجلها على موقع التنسيق الإلكتروني ، وورقة البيانات الأساسية ، وإرفاقها مع باقي الأوراق فب المظروف ، والذهاب مرة أخرى إلى مكتب التنسيق ، طبقا للمواعيد التي يحددها المكتب ويعلن عنها ، مع مراعاة أن تكون جميع الشهادات ، أصلية وموثقة ، ومعتمدة من الجهات المعنية .

6. ما هي الأوراق المطلوب تقديمها إلى مكتب التنسيق ؟

– أصل شهادة النجاح الأصلية ، مستوفاة جميع التصديقات .

– طلب الالتحاق ، « استمارة 555 تنسيق أول ورقة في الدليل » .

– شهادة الميلاد المصرية.

– المستند الذي يفيد بإقامة الطالب وولي أمره ، في البلد الحاصل منه الطالب ، على شهادة الثانوية ، وذلك بشكل شرعي .

– نسخة مطبوعة من ترتيب الرغبات ، والمواد التي درسها الطالب ، والبيانات التي سجلها الطالب ، على شبكة الإنترنت .

7. هل يتم الرجوع مرة أخرى إلى مكتب التنسيق ، بعد التسجيل على شبكة الإنترنت ؟

بعد استكمال الطالب أوراقه. والتسجيل على شبكة الإنترنت ، وطباعة ما تم تسجيله ، وترتيب الأوراق داخل المظروف الخاص بالمكتب ، عليه التوجه نحو مكتب التنسيق مرة أخرى لتسليم الأوراق ، من خلال اللجان المخصصة لذلك داخل المكتب ، ولا تقبل الأوراق بالبريد ، بل يجب أن تقدم باليد ، بواسطة الطالب ، أو ولي أمره أو أحد أقاربه ، بعد التأكد أن الشهادات المقدمة أصلية .

8. ما هي الخطوات المتبعة بعد تسليم الطالب ملفه ؟

يتم استلام الملفات ، بعد فحصها مبدئيا بواسطة لجان الاستلام ، وإعطاء كل طالب إيصال استلام ، لإثبات أن الطالب سلم أوراقه للمكتب ، وقد يتم استدعاؤه ، لاستيفاء بعض التصديقات أو المستندات ، أو أي متطلبات أخرى تتعلق بقبول الشهادة ، وفي حال عدم تنفيذ الطالب هذه الخطوات ، سوف يتم إيقاف ترشيحه ، وحذف اسمه من قوائم المتقدمين .

9. ما موقف الطلاب الذين تأخروا عن مواعيد التقديم ؟

يتم ترشيح الطلاب للكليات والمعاهد ، التي بها أماكن متبقية ، للشهادة الحاصلين عليها فقط ، شرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد .

10. هل يمكن للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة من سنوات سابقة ، التقدم إلى مكتب التنسيق ؟

لا ، حيث إن حداثة المؤهل في جميع الشهادات المعادلة ، شرط أساسي لتقدم الطلاب إلى مكتب التنسيق .

11. هل يمكن لطلاب الشهادات المعادلة العربية ، أداء اختبارات القدرات ، في الفترة المحددة لطلاب الثانوية العامة المصرية ؟

لا يمكن ، حيث يخصص لهم مرحلة خاصة بهم ، يتم الإعلان عن موعدها .

12. ما هي كليات اختبارات القدرات ، التي يجب على الطالب ، اجتياز اختبار القدرات قبل الالتحاق بها ؟

كلية الفنون الجميلة ، قسمي « عمارة و فنون » ، كليات « الفنون التطبيقية ، التربية الموسيقية ، التربية الرياضية ، التربية النوعية شعبتي التربية الفنية ، التربية الموسيقية ، السياحة والفنادق ، والتمريض » .

13. كيف تسحب بطاقة القدرات ، لطلاب الشهادات المعادلة العربية ؟ ، وما هي الأوراق المطلوبة ؟

-على الطالب الذي يرغب في أداء هذه الاختبارات ، التقدم للكلية مباشرة ، ومعه « البطاقة الشخصية أو جواز السفر ، صورة من شهادة النجاح، صورتين شخصيتين ، والرسوم المقررة التي تحددها الكلية » ، حيث إن هذه الاختبارات ، تعقد مركزيا في كليات جامعة حلوان ، والتربية النوعية في جامعة القاهرة ، ويتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات ، بأسبقية المجموع الكلي للدرجات ، من بين الطلاب الناجحين في اختبارات القدرات ، وعلى الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم ، حيث يتم ترشيحهم لهذه الكليات ، من خلال ما يسجلونه برغباتهم .

14. ما هي خطوات معادلة الشهادة العربية؟

على الطالب التوجه إلى الإدارة العامة للامتحانات ، « إدارة المعادلات » ، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، كالتالي :

تقرير مفصل عن النظم التعليمية ، الموجودة في البلد الصادر منه الشهادة ، يكون متضمنا المراحل التعليمية ، و سنوات كل مرحلة ، وتقرير مفصل عن مرحلة الثانوية العامة ، من حيث المناهج وخطط الدراسة ، وبيان في الجامعات التي تقبل هذه الشهادة ، في تلك الدول وفي خارجها .

يجب أن تكون هذه التقارير. صادرة من المستشار الثقافي المصري ، أو السفارة المصرية في البلد الصادر منه الشهادة ، أو من المستشار الثقافي لهذا البلد في القاهرة .

بعد إعلان نتائج الترشيح ، تعلن مواعيد وقواعد التحويلات ، المناظرة وغير المناظرة ، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني .

15. ما هي قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين المعاقين ، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المعادلة ، من الدول العربية ، في الجامعات المصرية ؟

الحصول على 50% على الأقل من المجموع الكلي للشهادة .

أن يكون قبولهم في كليتي الآداب والحقوق في الجامعات المصرية ، شرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية ، وأن تمنعهم الإعاقة من الحركة أو تدوين المحاضرات .

يقبل هؤلاء الطلاب ، في كليات التجارة بالجامعات المصرية ، شرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة ، وأن تمنعهم الإعاقة من الحركة ، ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات .

يتقدم هؤلاء الطلاب ، إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة ، على أن تشكل كل جامعة ، لجنة ثلاثية لفحص الطلاب المعاقين ، وتوزيع من تنطبق عليهم الشروط على الكليات المعنية .

16. ما هي كيفية قبول الطلاب المصريين المكفوفين ، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المعادلة ، من الدول العربية في الجامعات المصرية ؟

الحصول على 50% على الأقل ، من المجموع الاعتباري في الشهادة ، مع الأخذ في الاعتبار ، أنه بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية ، يحسب المجموع الاعتباري ،من شهادة المدرسة فقط .

يكون قبولهم في كليات ، « الآداب ، دار العلوم ، الألسن ، الحقوق ، والخدمة الاجتماعية » ، في الجامعات المصرية بة. شرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية .

يتقدم هؤلاء الطلاب ، إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة ، على أن تشكل كل جامعة ، لجنة ثلاثية لفحص الطلاب المكفوفين ، وتوزيع من تنطبق عليهم الشروط ، على الكليات المعنية .

17. كيف يتم تحديد عدد الأماكن المخصصة ، للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات العربية المعادلة ، في الجامعات المصرية ؟

يقبل الطلاب وفقا للضوابط التي تحددها قرارات المجلس الأعلى للجامعات ، والقرارات الوزارية التي تصدر في هذا الشأن ، قبل كل عام جامعي ، وتحدد كذلك عدد الأماكن المخصصة ، للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة العربية ظ من الدول العربية ، في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية ، وذلك على أساس النسبة المرنةر، وهي : « نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول ، من حملة كل شهادة ثانوية معادلة عربية ، إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم ، كطلاب نظاميين في الجامعات الحكومية المصرية ، من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية ، في العام ذاته » .

18. ما هي الخطوات ، التي يتبعها الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية ، ويرغبون في الالتحاق بكليتي الحربية والشرطة ؟

يتجه الطالب إلى الكلية الحربية ، أو أكاديمية الشرطة ، ليحصل على ملف التقدم لها ، ثم يتجه بعدها ، إلى مكتب التنسيق ومعه ملف التقديم ، وأصل شهادة النجاح الثانوية ، لحساب المجموع الاعتباري ، وتسليمه الخطاب المعتمد الدال على ذلك .

19. كيف يتم تحويل الطلاب ، الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة العربية ، والتحقوا بجامعات دول خارج مصر ؟

يتم التحويل طبقا للقرار الجمهوري ، رقم 354 لسنة 1991 ، الذي ينص على أن يكون الطالب ، مستوفيا الحد الأدنى للقبول ، في الكلية المعنية التي يرغب في التحويل إليها ، في عام حصوله على المؤهل ، ويكون التحويل مركزيا ، عن طريق مكتب التنسيق ، والأوراق المطلوبة ، للتحويل هي :

–  صورة من شهادة النجاح .

–  شهادة الميلاد .

–  إفادة دراسية من الكلية المقيد بها الطالب ، مدون بها أن الطالب ، مقيد في عام التقدم لطلب التحويل .

20.  ما هو موقف الطلاب ، المستنفدين لعدد مرات الرسوب في الكليات بمصر ؟

يقبل الطلاب المستنفدين ، لعدد مرات الرسوب ، في كليات » التجارة ، الآداب ، الحقوق ، والخدمة الاجتماعية » ، نظام الانتساب الموجه فقط ، والمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة ، شرط استيفاء المواد المؤهلة ، والحد الأدنى عام الحصول على المؤهل .

21. كيف يتم حساب المجموع الاعتباري للشهادات العربية ؟

الشهادات المعادلة العربية ، عدا « المملكة العربية السعودية ، الكويت ، والبحرين » ، لقسمي العلمي والأدبي ، يحذف من مجموع الطالب ، الدرجات الحاصل عليها ، في مواد « التربية الإسلامية ، التفسير ، التربية الرياضية ، السلوك والمواظبة ، والتربية العسكرية والتربية الوطنية إن وجدت في الشهادة » ، أو يحذف فقط درجات المواد التي درسها منها ، في حال دراسة بعضها ، كما يحذف مجموع درجات النهاية الكبرى لهذه المواد ، من المجموع الكلي للشهادة .

ويحسب مجموع درجات باقي المواد ، الواردة في الشهادة ، وتنسب إلى مجموع درجات النهاية الكبرى لهذه المواد .

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي