اخبار التعليم

كليات جديدة وإجراءات لأول مرة بتنسيق 2019.. كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الأولى

Advertisements
كليات جديدة وإجراءات لأول مرة بتنسيق 2019.. كل ما تريد معرفته عن المرحلة الأولى
Advertisements

صرحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب تسجيل الرغبات تنسيق 2019 المرحلة الأولى للطلاب الناجحين بالثانوية العامة 2019، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد القادم الموافق 21 من شهر يوليو الجاري لعام 2019، وحتى يوم الخميس الموافق 25 من شهر يوليو لعام 2019.

الحد الأدنى لتنسيق 2019 لطلاب الثانوية العامة

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الحد الأدنى لطلاب الثانوية العامة 2019، لتنسيق الجامعات، وهي كالتالي:

Advertisements

-طلاب الشعبة العلمية من الثانوية العامة بمجموع 398 درجة فأكثر، أي بنسبة نجاح 97.07% فأكثر، لعدد يقرب من طلاب 30152 طالب وطالبة.

-طلاب الشعبة الرياضية من الثانوية العامة بمجموع درجات 389.5 درجة فأكثر، أي بنسبة نجاح 95% فأكثر، لعدد طلاب يقرب من 14690 طالب وطالبة.

-الشعبة الأدبية لطلاب الثانوية العامة 2019 بمجموع درجات 328 درجة فأكثر، أي بنسبة نجاح 80% فأكثر، لعدد طلاب يقرب من 98471 طالب وطالبة.

-إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة 2019 لتنسيق الجامعات خلال المرحلة الأولى لتنسيق يقرب من 143313 طالب وطالبة.

تعليمات هامة عن تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة 2019

كما أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال البيان، الصادر عنها اليوم الثلاثاء، تعليمات هامة إلى طلاب الثانوية العامة 2019، بشأن نظام التنسيق الإلكتروني، ومنها التالي:

-القبول في الجامعات والمعاهد يتم عن طريق كتابة رغبات الطلاب في تنسيق 2019، عبر الإنترنت “التنسيق الالكتروني”، وهي تعد خدمة مجانية متاحة لطلاب الثانوية العامة 2019، عبر الموقع الإلكتروني التالي: “www.Tansik.Egypt.gov.eg”.

-تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات في الجامعات المصرية، خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل تنسيق 2019 الثلاثة.

مواعيد تسجيل رغبات تنسيق 2019 لطلاب الثانوية العامة

يتم تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة لتنسيق 2019، عن طريق المعامل المتاحة في الجامعات المصرية، حيث يتم فتح المعامل من تمام الساعة الـ 9 صباحاً، وحتى الساعة الـ 3 عصراً خلال أيام المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة 2019.

كما يمكن للطالب التقدم لتسجيل الرغبات عن طريق الحاسب الشخصي الخاص به، أو من خلال أي حاسب متصل بشبكة الإنترنت خارج الجامعات المصرية، وسوف يكون الموقع متاح أمام الطلاب لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة الأولى لتنسيق 2019.

تنتهي فترة إدخال أو تعديل رغبات طلاب المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة في تمام الساعة الـ 7 مساءاً في آخر يوم من أيام المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات 2019.

أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني

  • بمعامل الحاسبات المتواجدة داخل الجامعات المصرية.
  • الكليات التابعة إلى الجامعات المصرية في المحافظات.
  • أو عبر جهاز الحاسب الآلي الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

مزايا خدمات التنسيق الإلكتروني 2019

  • من أهم مزايا التنسيق الإلكتروني التيسير على كافة الطلاب، وعلى أولياء الأمور، فبدل من انتقالهم من محافظة إلى محافظة أخرى من أجل تقديم الأوراق، حيث أن خدمات التنسيق الإلكتروني توفر على الطالب وعلى ولي الأمر عناء الزحام والطوابير.
  • يستطيع الطالب أن يقوم بتسجيل رغباته بنفسه، ويمكنه مراجعة رغباته، كما يمكنه طباعتها، بما يقلل من الأخطاء التي تقع أثناء عملية إدخال البيانات.
  • يمكن للطالب تعديل الرغبات الخاصة بتنسيق الجامعات والكليات الراغب في الالتحاق بها، لعدة مرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة التي يتبع الطالب لها، حتى موعد إغلاق الموقع لفترة التنسيق.
  • من خدمات التنسيق الإلكتروني أنه يسهل على الطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة، ومريحة له، مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يقوم  الحاسب بتوجيه الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة بسيطة وسهلة.
  • فور إعلان عن نتيجة تنسيق  2019، يستطيع الطالب عبر موقع التنسيق الإلكتروني الحصول على نتيجة التنسيق الخاصة به.

تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة لتنسيق 2019

-سوف يكون متاح أمام طالب الثانوية العامة خلال تسجيل تنسيق 2019، قائمة بأسماء الكليات، وأسماء المعاهد التي تقبله من الشعب المختلفة، وعلى الطالب اختيار المعهد أو الكلية التي يرغب في الالتحاق بها.

-يعمل موقع التنسيق الإلكتروني يعرض الحد الأدنى للقبول بالكليات خلال السنوات السابقة، حتى يساعد طالب الثانوية العامة بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموع درجاته في مرحلة الثانوية العامة.

-لابد أن يحرص الطالب على مناقشة أسرته في ترتيب رغباته لتنسيق 2019، ليساعدوه في اختيار رغباته بعناية شديدة.

-إذا اختار الطالب أحد الكليات التي تقع خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يقوم بإخطار الطالب فوراً بأن رغبة الطالب تتعارض مع التوزيع الجغرافي الخاص به، وعليه أن يقوم بتعديل رغبته، أو اختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم.

-لن يقبل النظام الإلكتروني لموقع تنسيق 2019، رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات، والتي يصل عددهم إلى 75 رغبة بدون أي أخطاء، وهذا التعديل في عدد الرغبات قد تم تعديله لأول مرة خلال العام الجاري بدل من 60 رغبة خلال الأعوام السابقة.

-في حالة وجود أي استفسار للطالب خاصة بخدمة الإلكترونية للتنسيق الإلكتروني، عليه الاتصال على رقم التالي “19468”.

كيفية التسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني 2019

  • الدخول عبر موقع الحكومة الإلكترونية الخاص بتنسيق 2019، أضغط هنا.
  • إدخال رقم جلوس الطالب، و إدخال الرقم السري.
  • تسجيل رغبات الطالب الـ 75 رغبة، بالترتيب الذي تراه الطالب مناسبًا.-

قواعد يجب على الطالب اتباعها عند كتابة الرغبات بتنسيق 2019

-يعمل الطالب على تحديد أسلوب الاختيار، إما عن طريق بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو قطاعات التخصص بالجامعات.

-يقوم الطالب باختيار الكلية أو باختيار المعهد الذي يرغب في الالتحاق به، عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المدرجة، والتي تم استحداثها من أجل الحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

-يتم تقسيم قائمة الكليات المسموح  للطالب بالالتحاق بها إلى ثلاثة مجموعات تبعاً للإدارة التعليمية التابع لها مدرسة الطالب.

-يجب على الطالب اختيار الكليات الواقعة في النطاق الجغرافي الأول قبل أن يقوم الطالب بالاختيار النطاق التالي له.

-يمكن للطالب الانتقال بين تخصص، تخصص أخر بشرط أن يستوفى الطالب كافة الشروط المتبعة في تنسيق 2019.

-يجب على الطالب أن يقوم بمراجعة الأقسام، إلى جانب مراجعة الشعب التي يعد كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

-بعد أن ينتهي الطالب من إدخال كافة رغباته الـ 75 رغبة، يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدراجها خلال التنسيق، بالإضافة إلى أن البرنامج يعطي الطالب إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ، وساعة تقدم الطالب إلى مرحلة التنسيق الخاصة به.

-يمكن للطالب أن يحتفظ بنسخة من رغباتك “Save As”، عبر حسابه الشخصي، حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

-إذا قام الطالب بتعديل رغباته لعدة مرات، حيث أن هذا متاح أمام الطالب أن يقوم بتعديل رغبات خلال أيام تنسيق المرحلة الخاصة به حتى غلق التنسيق، لابد أن يعلم الطالب في تلك الحالة أن الحاسب الآلي سوف يحفظ أخر تعديل فقط، ويتم التنسيق الطالب تبعاً لآخر تعديل قام به عند كتابة رغباته.

طرق التعرف على نتيجة الترشيح الطالب

يمكن لطلاب الثانوية العامة أن يتعرفوا على نتيجة ترشيحهم للكليات والمعاهد عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق الذي قام الطلاب بتسجيل رغباتهم عليه.

يمكن للطلاب طباعة بطاقة الترشيح النهائية الخاصة بهم، بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق 2019.

إجراءات وتسهيلات يتم تطبيقها خلال تنسيق 2019

تم إصدار قرارات بإنشاء جامعات والعمل على استحداث عدد من الكليات بمختلف التخصصات العلمية والتخصصات التكنولوجية تبعاً لخطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة والعمل على ربط التعليم داخل الدولة المصرية بسوق العمل واحتياجاته، فقط تم إدراج تلك الجامعات والكليات المستحدثة ليتم بدء الدراسة فيها خلال العام القادم 2019/ 2020، من أجل استبعاد أعداد طلاب الثانوية العامة المتزايدة، والعمل على تلبية رغباتهم في الالتحاق ببعض الكليات.

إعلاءً لأحكام الدستور والمحكمة الإدارية العليا، والقانون فقد تم إلغاء الاستثناءات التي سبق أن أعلن عنها المجلس الأعلى للجامعات المصرية بشأن قبول بعض من الطلاب في الجامعات المصرية خلال عام 2016/ 2017.

أعلن المجلس الأعلى للجامعات المصرية عن تحديد الأعداد المقرر قبولها في الجامعات المصرية خلال العام الجامعي القادم 2019/ 2020، من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2019 بالشعبة العلمية والشعبة الأدبية عن طريق مكتب التنسيق، وهذا في إطار آليات العمل على تحقيق السياسات العامة التي تنتهجها الدولة المصرية، مع تحقيق الاعتبارات وتحقيق المبادئ الرئيسية التي قد أقرها المجلس الأعلى للجامعات، وفي حالة وجود أي استفسار يمكن الاتصال عبر الرقم التالي على الخط الساخن “19468”.

أقرا المزيد تنسيق 2019: الإعلان عن الحد الأدنى بالدرجات للمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي