أخبار مصر

“حماية المستهلك” يحذر المواطنين قبل شراء الأدوية من إعلانات الفضائيات

أصدر جهاز حماية المستهلك، بيانا طالب المواطنين فيه بضرورة توخي الحذر قبل شراء أي منتج طبي من الإعلانات المروجة للمنتج الطبي على شاشة الفضائيات أو الإنترنت، وإضافة إلى مراجعة الجهات المختصة للتأكد من صحة وسلامة المنتج.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، أن المرصد الإعلامي بالجهاز رصد إعلانات على قنوات “موجة سينما -سينما 4G – سينما تيوب – سينما 1- بانوراما فيلم ” لشركة “تايلاند فارما “، للترويج لمنتجات “روما روز “، مدعية أنه يعالج الآلام والإمداد الدموي، مشيرا إلى أن الشركة ادّعت أن المنتج مسجل في وزارة الصحة برقم 8599 / 2006.

وقال يعقوب، إن الجهاز رصد إعلانًا آخر للشركة نفسها عن منتج يسمى “كولجيكس “، مشيرا إلى أن الشركة ادّعت أنه من مكونات طبيعية 100%، وأنه من أعشاب طبيعية دون مواد كيماوية، وأنه يستخدم لعلاج آلام العظام والمفاصل، وأنه مسجل في وزارة الصحة برقم 6581 / 2016.

ونوّه رئيس جهاز حماية المستهلك، بأن الجهاز خاطب الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية في وزارة الصحة للاستعلام عن المنتجين، وأن الإدارة أكدت أن المنتجين غير مسجلين طبقًا لقاعدة البيانات الخاصة بالأدوية البشرية المسجلة DEDA، وقاعدة بيانات إدارة تسجيل الأغذية الطبية في الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية.

وأوضح يعقوب، أنه جارٍ اتخاذ إجراءات قانونية تجاه شركة “تايلاند فارما “، وكذا الفنان محمود الجندي لاشتراكه في التمثيل بهذه الإعلانات المضللة، للترويج عن المنتجات كأحد الأساليب الخداعية للمعلنين في كسب ثقة مشاهديهم، وإيهامهم بصحة وسلامة البيانات الواردة فيه.

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك، على أن هذه الممارسات تعد تضليلا متعمدا للمستهلكين، وأن الشركة تمارس الغش والتدليس في السوق المصرية، مطالبًا وسائل الإعلام بالمساهمة في التصدي لهذه الظاهرة، من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات المضللة.

وأهاب رئيس جهاز حماية المستهلك بالفنانين والشخصيات العامة بعدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم، لتضليل الرأي العام، والترويج إلى مفاهيم وسلوكيات استهلاكية خاطئة من خلال اللعب على الأوتار العاطفية والعقلية لدى الجمهور، فضلًا عن تشويه صورتهم الذهنية لدى محبيهم ومتابعيهم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى