أخبار مصر

وزير المالية من واشنطن: لا زيادة في أسعار البنزين حتى الآن

قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، إن الحكومة لم تقرر حتى الآن ، زيادة سعر البنزين ، مع تطبيق الموازنة العامة الجديدة للسنة المالية الجديدة ، مضيفا : “صندوق النقد الدولي لم يضغط من أجل زيادة أسعار المواد البترولية، والرئيس عبدالفتاح السيسي أول من طلب تحريك أسعار البترول والكهرباء ، من أجل ترشيد الدعم ، منذ توليه مقاليد الحكم في 2014 .

وأضاف الجارحي ، خلال مؤتمر صحفي في واشنطن ، اليوم الخميس ، أن بعثة من صندوق النقد الدولي ، تصل القاهرة نهاية أبريل الحالي ، في زيارة تستمر أسبوعين ، من أجل مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي ، متابعا: “بعدها تحصل مصر على الشريحة الثانية من الدفعة الأولى من القرض ، والبالغة 1.25 مليار دولار ، من إجمالي 12 مليار دولار قيمة القرض، وهناك مرونة في تطبيق شروط الصندوق ، على ضوء تأثير بعض العوامل” .

وقال وزير المالية ، إن لقاء الرئيس السيسي مع مدير الصندوق كريستين لاجارد ، أمس الأول،  كان “طيبا للغاية” ، وعكّس العلاقات الإيجابية بين مصر والصندوق ، موضحا أن لاجارد من الشخصيات الداعمة للقاهرة ، ولها علاقة طيبة بها ، وأن الصندوق يهتم بالبعد الاجتماعي كبرنامج ، وأن إجراء الإصلاحات بسرعة لتقليل التضخم وحماية الجهات الأكثر احتياجا ، كما أن الحكومة ملتزمة أمام الرئيس بتواريخ محددة ، من أجل تحسين المناخ الاقتصادي ، وليس فقط بتعديل القوانين .

وبشأن إمكانية زيادة حد الإعفاء الضريبي للمواطنين ، أكد وزير  المالية ، أن هناك دراسة لتطبيق نظام الخصم الضريبي ، لتتواكب الضرائب مع الحد الأدنى للأجور ، موضحا أنه لن يتم رفع الحد الأقصى للأجور الآن .

وأضاف الجارحي ، أن التضخم أكبر ضريبة لا نستطيع أن نتحكم بها ، بينما نستطيع أن نتحكم فيه عندما ننجح في خفض معدلات الدين وعجز الموازنة ، وذلك خلال (2013 – 2014) ، وأنه لولا المساعدات الخارجية لكان العجز سيصل إلى 16% .

بدوره ، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري ، في تصريحات صحفية عنه اليوم ، إن العالم كله يقدر الإجراءات والقرارات الإصلاحية التي اتخذتها مصر ، منذ نوفمبر الماضي ، والتي ساهمت في إنقاذ مصر من “عواقب وخيمة”، مؤكدا التزام مصر بسداد التزاماتها الخارجية والديون ، في مواعيدها دون تأجيل .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى