زيادة سنوية في قيمة المعاشات و تقارب قيمة المعاش ومع آخر راتب
البرلمان

أكد وكيل لجنة القوى العاملة ،النائب “محمد وهب الله” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها ، أنه من المقرر أن يقوم خلال يوم الأحد القادم بتقديم مشروع يتعلق بقانون التأمينات الاجتماعية الموحد ، حيث من المقرر لهذا المشروع أن يتسبب في مفاجأة الجميع خاصة أصحاب المعاشات ، و قد أضاف خلال التصريحات التي قام بها و التي تتعلق بهذا المشروع أنه من المقرر أن ينص المشروع المقدم على القيام بإنشاء هيئة مستقلة و ذلك من أجل القيام بإدارة و أيضا استثمار الأموال التابعة للتأمينات الاجتماعية خلال الفترة القادمة .

و قد أضاف النائب أيضا خلال التصريحات التي قد تقدم بها و التي تتعلق بالقانون الذي من المقرر أن يقوم بتقديمه خلال يوم الأحد القادم و الذي يتعلق بالتأمينات الاجتماعية ،حيث أضاف خلال التصريحات التي قام بها الملامح الرئيسية التي تميز القانون المقدم و تكشف مدى الفائدة التي من الممكن أن تحل على أصحاب المعاشات في البلاد خلال الفترة القادمة .

أبرز الملامح التي تميز  القانون الجديد :

ذكر النائب خلال التصريحات التي قام بها و التي تتعلق بالقانون الجديد العديد من المميزات التي تجعل القانون الجديد يختلف عن العديد من القوانين الأخرى ،هذا بالإضافة إلى أنها تميزه و تجعل الفائدة الخاصة به التي من المقرر أن تكون لأصحاب المعاشات مضاعفة ، و قد جاءت المميزات التي أعلن عنها النائب خلال التصريحات التي قام بها كالآتي:

  1. من المقرر وفقا للتصريحات التي قام بها النائب أن تكون الميزانية التابعة للتأمينات منفصلة عن الميزانية التابعة للدولة وفقا للقانون الجديد.
  2. يتم وفقا للقانون الجديد الخاص بالتأمينات تحديد زيادة تصل إلى نسبة 15% كحد أدنى و التي من المقرر أن يتم إضافتها زيادة سنوية لأصحاب المعاشات في الدولة.
  3. وفقا للقانون الجديد من المقرر أن يتم توحيد احتساب القيمة التابعة للمعاش بالنسبة لكافة العاملين في لدوله سواء كان العاملين تابعين للقطاع العام أو حتى القطاع الخاص، و يتم تحديد هذا على أساس متوسط الأجر الذي كان يتقاضاه العامل خلال آخر سنتين.
  4. يقوم القانون الجديد بالقضاء بالقيام بإنشاء صندوق يتم القيام تمويله من خلال نسبة ال1% و التي تقوم الخزانة العامة بتقديمها كمساهمة من الأموال التابعة للمعاشات ،هذا و من المقرر أن يتم استخدام حصيلة الصندوق فيما بعد لإضافتها زيادات تقوم الدولة بإضافتها إلى المعاشات.

هذا والجدير بالذكر أن النائب قد أضاف أيضا خلال التصريحات التي قام بها و التي تتعلق بقانون المعاشات الجديد أنه من المقرر أن يقوم مشروع القانون الجديد بالتأمين على الإجمالي الخاص بالأجور الأساسية التابعة للموظفين ،هذا و الجدير بالذكر أن هذا من المقرر له أن يساهم خلال الفترة القادمة وبشكل كبير جدا في العمل على زيادة قيمة المعاشات ، و الهدف الأساسي من هذا أن تتقارب قيمة المعاش الذي يتقاضاه المتقاعد مع القيمة الخاصة بآخر مرتب كان يتقاضاه الموظف قبل التقاعد.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع الجديد الذي يتعلق بالمعاشات التي تقدمها الدولة لمن تم إحالتهم على المعاش من المقرر له أن يتسبب في الكثير من الفائدة لأصحاب المعاشات خلال الفترة القادمة ،حيث أن هذا القانون يسعى إلى زيادة المعاشات و ذلك من خلال تحديد نسبة يتم إضافتها إلى المعاشات بشكل سنوي وذلك يتقارب الراتب الأخير الذي كان يتقاضاه الموظف مع قيمة المعاش الذي يحصل عليه قبل التقاعد.

هذا بجانب أنه وفقا للقانون الجديد الخاص بالمعاشات فإنه من المقرر أن يقوم المشروع الجديد احتساب قيمة المعاش بالنسبة كافة الفئات دون القيام بتميز فئة على الأخرى خلال الفترة القادمة .