وزير النقل عن زيادة “تذكرة المترو”: لم أخش على منصبي منها.. والزيادة أعطت للمرفق “قبلة الحياة”

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم السبت، أن زيادة سعر تذكرة المترو، أعطت “قبلة الحياة” لمترو الأنفاق، من أجل الاستمرار في العمل، متابعا: “استطلعت رأي عينة عشوائية من الركاب في أكثر من محطة في الخطوط الثلاثة، والجميع وافق على الزيادة، مصحوبة بتحسين الخدمة والتطوير”.

وقال وزير النقل، في مؤتمر صحفي اليوم: “مترو الخط الأول كان في طريقه للتحول إلى ترام، اللي هيشاورله هيقف، قرار الزيادة كان لازم ناخده، لأننا أقسمنا على حماية مصالح الشعب، ومخفتش على المنصب من القرار”.

وأضاف عرفات، أن “الدراسة التي أُجريت من أجل التطوير، طالبت بزيادة سعر التذكرة لـ3 جنيهات، لكن فضلت زيادتها إلى جنيهين فقط، حتى الانتهاء من المرحلة الرابعة للخط الثالث، والمخطط الانتهاء منها في يونيو 2018”.

وتحدث وزير النقل، خلال المؤتمر الصحفي، عن المكافأة التي حصل عليها موظفو المترو، قائلا: “مطبّقة منذ 10 سنوات، والعامل يستحقها، لأنهم يعملون ويجتهدون، ولا ذنب لهم في خسائر المرفق، ونحن خفّضنا مكافآت مجلس الإدارة إلى الربع”.

وكشف عرفات، عن أن تكلفة تطوير الخطين الأول والثاني بمترو الأنفاق، وصلت إلى 30 مليار جنيه، شاملة البنية التحتية والوحدات المتحركة، ومنها 26 مليار جنيه للخط الأول فقط، والباقي للخط الثاني.

وفي سياق منفصل، قال وزير النقل، إن الوزارة بصدد إطلاق المشروع القومي للسكة الحديد ونقل البضائع، لأن الوضع الحالي للهيئة “صعب”، وهناك مشروعات لم تتحرك منذ أن كان مستشارا للوزارة في 2010، متابعا: “غيَّرت أولويات التطوير في مشروعات، ولا يهمني تطوير وتجميل المحطات بالرخام، وترك الركاب تنزل على قضبان السكة الحديد لأن الرصيف قصير”.

وأضاف عرفات، أن وزارة النقل تطوّر الشبكة الكهربائية، بقروض من البنك الدولي، وعدد آخر من الجهات المانحة، وذلك بتكلفة 10 مليارات جنيه، لافتا إلى أنه تمت إعادة النظر في عملية التطوير، بحيث تكون كهربة الإشارة للسكة متواكبة مع الجرارات الجديدة وتحديث الحالي.

وتابع وزير النقل، قائلا، إن الوزارة بدأت تطوير منظومة حجز التذاكر، كي يكون هناك إتاحة أكبر للراكب في الحصول على تذكرة، موضحا أنه يسعى لكي تكون حصة الحجز الإلكتروني 60%، بدلا من 5% حاليا، كما تحدث عن تطوير المزلقانات، موضحا أنه تم تطوير 190 مزلقانا فقط منذ 2008، من إجمالي 1300.