أخبار مصر

منظمات حقوق الإنسان المصرية تدين التفجيرات الإرهابية في طنطا والإسكندرية

ببالغ الاستياء والآسى تلقت العديد من المنظمات الحقوقية المصرية ، أنباء التفجيرات الإرهابية ، الشنيعة على كنيستي ماري جرجس في طنطا ، والكنيسة المرقصية فى الإسكندرية ، صباح اليوم ، وما أسفر عنها من سقوط عشرات الضحايا والجرحى.
كما تقدمت المنظمات الموقعة على البيان ، ببالغ التعازي والمواساة إلى ذوي الضحايا وأسرهم ، مؤكدة تضامنها المطلق واللامحدود مع كل من سقط ضحية علي أرض المحروسة ، كم تدين بأشد العبارات وبكل صور الإدانة هذا التفجيرات الطائفية والعنصرية والقميئة .
وتؤكد المنظمات في بيانها على أن ما يحدث في مصر ، الان ، من قتل وخطف واعتداء علي الاقباط لهو قتل واعتداء علي الهوية الدينية وأنه مقدمة لاختلالات اجتماعية وثقافية ، ربما ستؤدي إلى عواقب وخيمة جدا ، حال عدم التصدي لها بطرق وأساليب واليات جديدة .
كما أكد أن ما يحدث من اعتداء متكرر علي الأقباط في مصر هو نتيجة لتساهل وتراخي الدولة المصرية بكافة اجهزتها ومؤسساتها عن مواجهة ، ما يحدث بحزم وصرامة قانونية وقضائية ، والاعتماد الكلي علي الجلسات العرفية والطقوس الباهتة من قبل الأزهر والكنيسة والتي فقدت مصداقيتها إلى حد كبير بعد كل حادث .

كما أكد أن المشكلة سوف تتكرر ، في حالة إصرار الدولة على هذا المنطق في المواجهات مع الارهاب ، مشيرا إلى ضرورة القوي المجتمعية الحية في الحشد لمواجهة الإرهاب ، مواجهة جماعية تنطلق في اطار بنية ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية قادرة علي دحر الارهاب بكافة صورة واشكالة.
كما أكد ضروة معالجة الأجهزة الامنية نظرتها إلى التنظيمات الإرهابية ، فهي امتددات اقليمية ودولية تحتاج الي تعبئة الجهود والامكانيات للتعاطي مع معها بحرفية عالية ، مؤكدا دور الدولة المصرية في مراجعة موقفها وادائها فيما يتعلق بجل البرامج الدينية في الاعلام ومناهج التدريس في المدارس والجامعات فضلا عن ضخ مجموعة كبيرة من البرامج والانشطة الاعلامية المتعلقة بالمواطنة والتسامح وحقوق الإنسان .

واخيرا تناشد المنظمات ، الدولة باعادة النظر في الاجراءات والاليات الامنية المتبعة في حماية الكنائس والاستفادة من الحوادث السابقة في اعادة هيكلة الحراسات الامنية ونظم الحماية .

المنظمات الموقعة :
1- البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
2- المنظمة العربية للإصلاح الجنائي.
3- المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان.
4- مركز الارض لحقوق الإنسان.
5- مركز دراسات التنمية البديلة.
6- مركز وطن بلا حدود.
7- جمعية الحقوقيات المصريات.
8- مركز الحق للديمقراطية وحقوق الإنسان.
9- الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات.
10- مؤسسة أصوات واعدة لحقوق الإنسان.
11- الجمعية المصرية لتنمية ونشر الوعي القانوني.
12- جمعية الدفاع العربي لحقوق الإنسان.
13- شبكة المتطوعين للتنمية وحقوق الإنسان.
14- مؤسسة دعم العداله
15- المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى