لتحديث بيانات 19 مليون مصري.. “التموين” تدشّن بوابة إلكترونية جديدة للبطاقات الذكية
بطاقة التموين - أرشيفية

أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، موقعها الرسمي الجديد www.tamwin.com.eg، من أجل تحديث واستكمال بيانات 19 مليون مستفيد من بطاقات التموين الذكية، وذلك بالتعاون مع وزارتي الإنتاج الحربي والاتصالات.

وفي بيان أصدرته اليوم الإثنين، لفتت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى قصر استكمال البيانات على من يطبع لهم عبارة “من فضلك حدث بياناتك” على فاتورة السلع التموينية، موضحة أن الإجراءات لا يشمل باقي المستفيدين على بطاقات التموين، الذين لم يطلب منهم ذلك.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطوات تحديث البيانات، موضحة أن المستخدم بإمكانه الدخول على علامة التبويب “حدث بياناتك”، وكتابة رقم البطاقة التموينية الذكية، ثم اختيار المحافظة وبعدها يضغط على “التالي”، ويختار أحد الأفراد المقيدين بالبطاقة آليا لكتابة الرقم القومي له، للتأكد من هوية صاحب البطاقة، وأنه هو الذي يتولى عملية تحديث، ثم الضغط على “حدث بياناتك”.

وأضافت الوزارة في بيانها: “بعد إتمام الخطوات السابقة، يبدأ الموقع توجيه المستخدم آليا، إلى إحدى صفحات الاستكمال، حيث هناك صفحة خاصة باستكمال وتعديل البيانات وحذف أفراد، وصفحة أخرى لاستكمال وتعديل البيانات وحذف وإضافة أفراد، ويتم التوجيه من خلال الموقع آليا، بحسب حالة بطاقة الأسرة، والبيانات الناقصة”.

وتابعت: أنه «في حالة تم التوجيه إلى الصفحة الخاصة باستكمال وتعديل البيانات وحذف أفراد مستفيدة داخل بطاقة الأسرة، ويتم ملء البيانات الخاصة برقم المحمول، ورقم الدفع الإلكتروني الخاص بفاتورة الكهرباء، وتعديل بيانات الرقم القومي الخاصة بصاحب البطاقة إذا كان به خطأ، وبعد ذلك البدء في تعديل بيانات الأفراد المقيدين بالبطاقة من خلال الضغط على تعديل أو حذف».

وزاد البيان، أنه في حال تعديل بيانات أحد أفراد بطاقة الأسرة، يتم استيفاء أو تصحيح كل من خانة الرقم القومي وخانة صلة القرابة والضغط على “حفظ”، وفي حال حذف أحد أفراد بطاقة الأسرة يتم الضغط على “حذف”، فينتقل الموقع آليا إلى صفحة تأكيد الحذف والضغط على تنفيذ الحذف لإنهاء عملية الحذف، ثم استكمال استيفاء البيانات المطلوبة من رقم التليفون الأرضي والبريد الإلكتروني والملاحظات إن وجدت، ثم الضغط على “حفظ” لإنهاء تحديث البيانات.

وتابعت وزارة التموين، أنه في حال التوجه إلى الصفحة الخاصة باستكمال وتعديل البيانات وحذف وإضافة أفراد مقيدين ببطاقة الأسرة، يتم ملء البيانات الخاصة برقم المحمول، ورقم محمول آخر “احتياطي”، إضافة إلى رقم الدفع الإلكتروني الخاص بفاتورة الكهرباء والعنوان، ثم اختيار المحافظة وتعديل بيانات الرقم القومي الخاصة بصاحب البطاقة إذا كان به خطأ، ثم تعديل بيانات الأفراد المقيدين في البطاقة.

واستطرد البيان، أنه يتم الضغط على “أضف مستفيد آخر” وملء واستيفاء الخانات الخاصة بكل فرد مستفيد ببطاقة الأسرة، من اسم المستفيد والرقم القومي وصلة القرابة، وإذا كان هناك مستفيد دخل بالخطأ، يمكن حذفه من خانة “احذف مستفيد”، وتكرار العملية لكل فرد مستفيد من أفراد بطاقة الأسرة، وبعد الانتهاء من عملية تسجيل بيانات المستفيدين المطلوبة، يتم إرفاق الصور الضوئية من المستندات المطلوبة، عن طريق الضغط على “أضف ملفات”، ثم اختيار الملفات التي تحتوى على الصور الضوئية للملفات المطلوبة، ومراعاة أن تكون الملفات بصيغة (JPG، PNG, …. Etc)، وفي حال إضافة ملفات ليست بواحدة من الصيّغ الخرى، لن يتم التسجيل إلا بعد عملية حذف الملف عن طريق الضغط على زر “إلغاء”.

وأكد البيان، أنه بعد الانتهاء من استيفاء البيانات وإرفاق الملفات المطلوبة وحفظ التعديلات، من إضافة وحذف، يتم الضغط على زر “تسجيل”، بعد التأكد من كتابة الحروف العربية الأربع الموضحة بالشكل الذي يظهر لإنهاء عملية تحديث البيانات، مع العلم أنه لن تتم إعادة أو تصحيح البيانات على الموقع بعد مرور 24 ساعة، من عملية تحديث البيانات، وفي هذه الحالة يمكن الرجوع إلى مركز الاتصال 19959.