أخبار مصر

“الصحة” تحذر من “الفسيخ”: قد يصيب بالشلل.. وعلاج “التسمم” يتكلف 90 ألف جنيه

حذرت وزارة الصحة ، اليوم السبت ، المصريين ، من تناول الأسماك المملحة والمدخنة ، وبخاصة الفسيخ في عيد شم النسيم ، مؤكدة: “تناولها أمر خطير على الصحة ، والأمر قد يصل إلى الإصابة بالشلل أو الوفاة” .

وأكدت الوزارة ، في بيان منها ، اليوم السبت ، توفير كميات كافية من مصل “بوتيلزم” للطوارئ ، إضافة إلى تكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية ، وأماكن تصنيع وبيع الأسماك المملحة .

بدوره ، قال الدكتور عمرو قنديل ، رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة ، إن تكلفة المصل الواحد الخاص بعلاج مرضى التسمم ، بسبب تناول الفسيخ  الفاسد ، يصل إلى 30 ألف جنيه للحقنة الواحدة .
وأضاف قنديل، في تصريحات صحفية عنه ، اليوم السبت: “يحتاج المريض الواحد من حقنة لثلاث حقن، بتكلفة تصل إلى 90 ألف جنيه للمريض الواحد ، والوزارة لديها 130 أمبولا “مخزون استراتيجي” ، لعلاج المرضى في هذا اليوم .

ودعا رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة ، المواطنين ، بالتوجه فورا إلى أقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم ، عند ظهور أي عرض مرضي ، خلال 24 ساعة  من تناول الفسيخ لإنقاذ حياتهم .

وناشد قنديل ، المواطنين ، بالتأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة ، من المحلات المعروفة ، التي تخضع للإشراف والرقابة ، وعدم شرائها من الباعة الجائلين ، وأيضا عدم تصنيعها  في المنزل.

وحذر رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة ، من الإسراف في تناول الأسماك  المملحة ، قائلا إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، قد تصل إلى أكثر من 177% من وزن هذه الأسماك ، ما قد يسبب ضررا شديدا ، وبخاصً مرضى الضغط والقلب والكلى ، والحوامل والأطفال ، كما نصح بتجنب تناول رأس أو عظام أو أحشاء الأسماك المملحة ، نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق .

وتابع قنديل ، قائلا ، إن طريقة تحضير الفسيخ تكون في معظم الأحيان غير آمنة صحيا ، نظرا لقلة الملح بالفسيخ ، موضحا أن البعض قد يستخدم الأسماك الطافية على سطح الماء ، والتي ماتت وتعرضت لأشعة الشمس ، وبدأت الانتفاخ والتحلل وأصبح لها رائحة كريهة ، ويضيفوا عليها قليل من الملح ، ويبيعونها في الأسواق على أنها فسيخ ، بعد 3 أو 4 أيام .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى