برلمانية تقدم طلب إحاطة باستدعاء إسماعيل ووزير الصحة
البرلمان المصرى

تقدمت النائبة شيرين عبد العزيز القشاش ، بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال ، رئيس مجلس النواب ، موجه للمهندس شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء ، والدكتور أحمد عماد الدين ، وزير الصحة ، بشأن عدم توافر الخدمة الصحية الكاملة بالمستشفيات العامة على مستوى جمهورية مصر العربية فضلا عن إهمال المرضى الفقراء.

وقالت النائبة شيرين عبد العزيز القشاش، فى طلب الإحاطة ، إن عدم توافر الخدمة الكاملة، وإهمال الفقراء، يهدد حياة المرضى بالخطر مشيرة إلى أن هناك حالات استغلال تقوم بها المستشفيات الخاصة خصوصا للحالات الحرجة المهددة بالموت.

وفي نفس السياق انتقدت النائبة شيرين عبد العزيز القشاش ، عدم توفير الأدوية، و الخدمات الطبية بالمستشفيات العامة ، مشيرة إلى أن المستشفيات تطالب المرضى بالتبرع بالدم إجباريا عند قيامها بأى عملية جراحية لهم ، حتى العمليات البسيطة ، أو إجبارهم على دفع مبالغ مالية كبيرة مقابل الدم.
،وطالبت النائبة شيرين عبد العزيز القشاش ، في طلب الإحاطة التي تقدمت به اليوم لرئيس مجلس النواب على عبد العال، أن يوضح كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الصحة ، أسباب تدهور الخدمة المقدمة فى المستشفيات العامة على مستوى جمهورية مصر العربية فضلا عن إيضاح خطة الوزارة لتقديم خدمات أفضل فى الفترة القادمة .

وفي سياق منفصل قال الدكتور محمد العمارى ، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب ، إن جمهورية مصر العربية تحتاج لتطبيق نظاما صحيا يلائم طبيعتها، مؤكدا عدم وجود نظام تأمين صحى مثالى ، مضيفا ، فى كلمته بندوة معهد التخطيط القومى، اليوم الأربعاء ، أن هناك بالفعل العديد من المشكلات المتوقع حدوثها عند تطبيق القانون المزمع تنفيذه والخاص بالتأمين الصحي ، على رأسها مشكلة التمويل واستدامته، لكن تابع ان بعد دراسات وزارة المالية أصبح هناك أمل فى استمرارية التمويل.
كما أشاد من جانبه بمجهودات وزارة المالية بضم الضرائب المفروضة على الشركات المضرة بالصحة ، ففصل التمويل عن الخدمة يجعلها أفضل حسب قوله ، مؤكدا على ضرورة إعادة تفعيل المجلس الأعلى للصحة.