الأحد.. “التضامن” تجري قرعة حجاج الجمعيات الأهلية في مقر الوزارة
وزارة الحج السعودية تعلن عن طريقة التسجيل والحجز الإلكتروني للحجاج

أعلنت الدكتورة غادة والي ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، أنها قررت إجراء قرعة اختيار حجاج الجمعيات الأهلية ، لموسم حج 1438هــ/20177 ، وذلك يوم الأحد المقبل ، في مقر الوزارة .

ويتم اختيار 12 ألف فائز في القرعة ، يمثلون محافظات الجمهورية كافة ، من خلال قرعة إلكترونية علنية ، على أن يتم إعلان النتائج ، فور انتهاء القرعة ، على موقع المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة ، وعلى بوابة الحج الموحدة ، وموقع الوزارة .

وأوضحت وزارة التضامن ، أنه من أجل تلبية متطلبات المواطنين ، نظمت الوزارة 4 مستويات للحج : المستوى الأول 5 نجوم في ساحة الحرم المكي والمدينة ، و 5 نجوم في المنطقة المركزية الشمالية ، والمستوى الثاني نجوم في المنطقة المركزية ، وهو يبعد عن الحرم المكي ، بنحو 750 مترا ، والمدينة في المنطقة المركزية الشمالية .

وأضافت وزارة التضامن ، أن المستوى الثالث 3 نجوم ، في المنطقة المركزية ، ويبعد عن الحرم المكي ، بنحو 600 متر ، والمدينة 4 نجوم ، في المنطقة المركزية ، أما المستوى الرابع 4 نجوم ، في المنطقة المركزية ، وهو يبعد عن الحرم المكي ، بنحو 1200 متر ، والمدينة 4 نجوم ، في المنطقة المركزية .

بدوره ، قال أيمن عبد الموجود ، المدير التنفيذي لمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة ، إن المؤسسة انتهت من تعاقداتها كافة ،  من أجل موسم الحج ، إضافة إلى تنفيذ توجيهات الدكتورة غادة والي ، وزيرة التضامن الاجتماعي ، فيما يخص تجويد الخدمات ، التي تقدم إلى الحجاج ، والسعي لتخفيض تكلفة برامج الحج ، من أجل تقليل الفجوة ، في الزيادة المتوقعة ، وذلك بسبب نتيجة ارتفاع قيمة الريال ، مقابل قيمة الجنيه ، وذلك مقارنة بالعام الماضي ، الذي شهد نسبة ارتفاعا بلغت نسبته 110% ، إضافة أيضا إلى ارتفاع قيمة تذكرة الطيران ، بنحو 70% ، على أن يتم إعلان أسعار مستويات الحج كافة ، خلال القرعة .

وكانت مديرية التضامن الاجتماعي ، في محافظة الشرقية ، أعلنت بدء تلقي طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية ، من أجل أداء فريضة الحج لهذا العام ، حتى 30 مارس الماضي ، حيث خصصت الوزارة 720 تأشيرة حج لأبناء الشرقية هذا العام .