التموين: المصريون يستهلكون 650 ألف طن شهريا من السكر والأرز والزيت
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور على المصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية ، اليوم الجمعة ، إن حجم استهلاك السوق المحلي من السكر والزيت والأرز ، يبلغ نحو 650 ألف طن شهريا ، لافتا إلى أن هذه المعدلات ، ترتفع خلال شهر رمضان ، حيث تصل إلى 800 ألف طن ، بزيادة نسبتها 25% .

وأوضح الدكتور علي المصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية ، في تصريحات صحفية عنه ،الجمعة، أن متوسط استهلاك السوق المحلي من السلع الأساسية شهريا ، تأتي كالتالي: “الأرز 200 ألف طن ، الزيت 200 ألف طن ، والسكر 250 ألف طن” ، مؤكدا أن تلك الكميات تتضمن السلع التموينية الأساسية التي توفرها الوزارة .

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه يتابع يوميا جاهزية استقبال شهر رمضان ، من خلال توفير السلع الأساسية للمواطن ، داخل المجمعات الاستهلاكية ، متابعا: “نؤكد استقرار السلع بكميات كبيرة ، وبأسعار جيدة جدا خلال شهر رمضان ، هذه هي مهمتنا” .
وأضاف وزير التموين ، أن مصر. تمر بظروف اقتصادية صعبة ، بسبب تحرير سعر الصرف ، ومحاولة إصلاح الموازنة العامة للدولة، وبخاصة في ضبط العجز الكلي للموازنة .

وتابع الدكتور علي المصيلحي ، قائلا إنه لم يكن هناك اختيارات أمام الوزارة ، وكان يجب اتخاذ قرارات جرئية ، رغم التأثيرات السلبية ، التي تتمثل في ارتفاع معدل التضخم ، وما ترتب عليه من زيادة في الأسعار.

وزاد وزير التموين والتجارة الداخلية ، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا وتعاونا بين وزارة التموين والوزارات المعنية ، واتحاد الغرف التجارية ، واتحاد الصناعات ، وأصحاب السلاسل التجارية الخاصة ، للتنسيق مع بعض هذه السلاسل تجارية ، من أجل خفض أسعار السلع الغذائية، إضافة إلى تقديم عروض لتخفيض الأسعار، موضحا أن جميع المشاركين لا يستهدفون الربح .

واستطرد الدكتور علي المصيلحي ، قائلا إن تنظيم معرض “أهلا رمضان” هذا العام ، لن يكون قاصرا على محافظة القاهرة فقط ، حيث إنه ينظم في القاهرة خلال الفترة من 22 وحتى 26 مايو المقبل ، وفي محافظات الجمهورية كافة ، خلال الفترة من 15 وحتى 26 مايو المقبل ، من أجل توفير السلع الأساسية للمواطنين قبل رمضان .