ضبط مسؤول بأوقاف المنيا بتهمة تقاضي 3 ملايين جنيه رشوة
محافظ حلوان السابق حازم القويضي

ألقت هيئة الرقابة الإدارية ، القبض على مسؤول الشؤون القانونية ، في إدارة أوقاف بني مزار في المنيا ، اليوم، لاتهامه بطلب وتقاضي 4 ملايين جنيه “رشوة” ، في مقابل تسهيل إجراءات تمكين أحد المواطنين من قطعة أرض بمساحة 258 فدانا “وقف أهلي” ، والتي تبلغ قيمتهم نحو 130 مليون جنيه مصري .
على جانب آخر كانت تقارير الرقابة الإدارية في المنيا ، كشفت أن إجمالي المبالغ التي تقاضاها مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بالمنيا ، على سبيل الرشوة بلغت 72 مليون جنيه حيث تقاضاها مقابل تبوير 300 فدان بمركزي مطاي وسمالوط ، حيث كانت هيئة الرقابة الإدارية في المنيا ضبط “أ. ك” مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بمركز سمالوط بمحافظة المنيا لتقاضيه مبلغ 18 ألف جنيه “رشوة” في مقابل اصطناع “حكما قضائيا” الحكم الذي ينسب صدوره الى أحد المحاكم ، بهدف تبوير 3 قراريط أرض زراعية في ذات الناحية.
جدير بالذكر ترجع الوقائع إلى ورود بلاغ من أحد المواطنين، قال فيه إن مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة طلب مبلغا ماليا كرشوة، في مقابل اصطناع أحد الأحكام القضائية ليتمكن من خلاله بتبوير قطعة أرض زراعية .
وبعد تحريات النبياة اتضح صحة المعلومات كما أكدت اعتياد الملغ في حقه ، على تقاضى رشاوى “مبالغ مالية”، من أصحاب الأراضي الزراعية ، والذين يريدون تبويرها، ليستطيعوا تفعيل ذلك من خلال اصطناع أحكام قضائية ، منسوب صدورها لأحد المحاكم التى احترقت دفاترها ومستنداتها عقب أحداث الشغب خلال شهر أغسطس 2013 .
وأوضحت التحريات أن الأحكام المصطنعة ، جرت بتواريخ سابقه ، حتى يتعذر مضاهاتها بأصول الأحكام أو دفاتر المحكمة ، وبالحصر المبدئي لمساحات الأراضي الزراعية المبورة بالتلاعب بذات الطريقة ، اتضح زيادتها عن 300 فدان فى مركزى مدينتى سمالوط ومطاى في محافظة المنيا وذلك بموجب 400 حكم قضائى مصطنع ، واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة ، وضبط المتهم عقب تقاضيه المبلغ المالى ، كما عرضت على النيابة العامة بالمنيا التي باشرت تحقيقاتها فى الواقعة .