البرلمان: الأحد القادم هو الموعد النهائي لإقرار العلاوة للعاملين في الدولة
البرلمان

وفقا للتصريحات التي قام بها رئيس مجلس النواب، الدكتور”على عبد العالي” فإن يوم الأحد من الأسبوع المقبل يعتبر الموعد النهائي الذي سوف يتم فيه التصويت و بشكل نهائي بشأن القانون الخاص بالعلاوة التي ستقوم الحكومة بمنحها إلى العاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

و قد تم تأجيل موعد التصويت إلى الأسبوع القادم لعدم اكتمال النصاب القانوني هذا الأسبوع،كما أضاف خلال التصريحات التي قام بها أن عدد المصريين في القطاع الخاص يصل إلى 17 مليون موظف، بينما أعدادهم في القطاع العام تصل إلى ثلاثة ملايين موظف.

و أضاف أيضا خلال التصريحات، أنه بعد الانتهاء من التصويت لصالح قانون العلاوة التي يتم منحها للموظفين الغير مُخاطبين بقانون الخدمة المدنية، سوف يتم التصويت لصالح قانون الرياضة، وعلى ذكر هذا فقد انتهت لجنة القوى العاملة تحديدا في يوم 30/6/2016 الماضي من وضع قانون العلاوة التي تم منحها لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

ووفقا للقانون فإن العلاوة قد تم تقدير الحد الأدنى لها ب 65 جنيه، في حين أن الحد الأقصى للعلاوة قد تم تقديرها بحوالي 120 جنيه، و سوف يتم فور إقرار العلاوة من قبل مجلس النواب إضافتها إلى الرواتب الأساسية للموظفين، الأمر الذي سوف يساهم وبشكل كبير في رفع الأجور الخاصة بالعاملين في الدولة.

و قد تسببت المادة الخامسة من قانون العلاوة في إحداث خلاف بين لجنة القوى العاملة و بين وزارة المالية، و التي سوف تقوم وفقا لوزارة المالية بتضييع الهدف وراء زيادة الرواتب، حيث أنها سوف تتحول إلى مقدار ثابت وفقا لتلك المادة بدلا من أن تكون نسبة من الأجر.