البرلمان يستدعي الحكومة لدعم بطاقة التموين
البرلمان

تمت احالة مشروع القانون المقدم من النائب محمد السويدي من خلال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب , خلال الجلسة العامة اليوم الذى ينص على خصم نسبة 10 % من الصناديق الخاصة وذلك لصالح دعم بطاقات التموين وايضا ينص على خصم 15 % من فوائض الصناديق الخاصة وذلك لاجل سداد العجز القائم في الموازنة العامة .
وتم اصدار القرار من مجلس النواب , بإحالة مشروع القانون التي تم تقديمه من النائب محمد السويدي و أكثر من عشر أعضاء الجلس إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة ولجنة الموازنة ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية .
و لنظر كيفيه صرف هذة النسبة وبعض الطرق من اجل الاستفادة منها , يتم استعداد الجنه من اجل عقد الجلسات مع الجهات المعنية , والجدير بالذكر عدد الصناديق الخاصة قد وصل لحوالي 700 صندوق

وصرح نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ورئيس اللجنة الاقتصادية , النائب عمرو غلاب , انها خطوة جيدة ان يتم تخصيص 10% من الصناديق الخاصة لأجل دعم البطاقة التموينية , وذلك لأجل تدعيم المواطن محدود الدخل في ظل ارتفاع الاسعار الحالي , موضحا انه افضل دعم يمكن ان يقدم بشكل مباشر .
وصرح وكيل اللجنة الاقتصادية , النائب مدحت الشريف , انه ليس بجديد اقتراح دعم مصر , واضاف ان وزير الماليه طلب خصم 25 % من حصيلة الصناديق الخاصة و ذلك لصالح الموازنة العامة للدولة .
واضاف ان الحكومه لم تضع قاعدة بيانات محدودي الدخل حتى بعد طلب البرلمان بها , موضحا حاجه الدولة لترشيد الإطار التمويني لضمان وصول الدعم لمستحقيه .
وصرح النائب عمرو الجوهرى , وكيل لجنة الشئون القانونية بمجلس النواب , انها خطوة جيدة ان تعلن وزارة المالية تخصيص منحة حكومية للبطاقات التموينية بمليار جنيه وذلك بمناسبة شهر رمضان , ويتواصل وزير المالية عمرو الجارحي للبحث في استمرار تلك الزيادة طوال العام .
واضاف النائب ان وزير المالية سيحضر الاثنين المقبل للجنة الاقتصادية وذلك من اجل مناقشة ما وصل من بيانات لأرصدة الصناديق الخاصة لدي الجهات الحكومية وهيئه البريد والاستثمار , وبيانات البنك المركزي .
و تم التوضيح ان المقترح لم يتم التصديق عليه وذلك لعدم حصول المجلس على ارصدة الصناديق الخاصة حتى الان من وزارة المالية .