مفتى الجمهورية: البيع بالتقسيط حلال ولكن كتابة الشيكات بالإجبار لا يرضى الله
مفتى الجمهورية:البيع بالتقسيط حلال ولكن كتابة الشيكات بالإجبار لا يرضى الله

صرح الشيخ على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، و عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مؤخرًا على فتوى خاصة بالبيع بالتقسيط، بأنها حلال، حيث أكد الشيخ على جمعة أن ما يتم بين الناس من تعاملات في البيع والشراء بالتقسيط حلال شرعاً ومباح، وأنه لا شيء علي المواطنين فيه.

من جهة أخرى، نصح مفتى الجمهورية في فتواه، جميع الأشخاص بعدم كتابة كمبيالات أو كتابة شيكات في تعاملاتهم أو على أنفسهم، وقد برر مفتي الجمهورية الأسبق ذلك منعاً من دخول السجن.

قد جاء اتصال هاتفي للشيخ على جمعة، على شاشة قناة cbc، على البرنامج المذاع عليها باسم “والله أعلم”، خيث تم توجيه سؤال إلى مفتى الجمهورية الأسبق، عن حكم الشرع في بعض تعاملات الشركات، فى اجبار الناس على كتابه شيكات مضاعفة على المنتجات، فى حالة طلب أي شئ بالتقسيط.

ورد في جواب فضيلة المفتي، بأن هذا الأمر ليس من الدين، وهذا كذب لا يرضي الله، وعلى هذا وجه سيادة المفتي حديثه قائلاً لجميع الشركات اتقوا الله.

أكد مفتي الجمهورية السابق، على أن الإسلام هو دين الأخلاق، وليس يعتمد فقط على كثر الصلاة والصيام، كما أكد المفتي على أن هناك الكثير منا في الوقت الحالي يصلي ويصوم، ولكن يفعل هذا التصرف كنوع من الرياء أمام الناس.

وعن المسلم الحق قال على جمعة، المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .