شاهد كم دفع حسين سالم ثمنا لبراءتُه في قضية بيع الغاز لإسرائيل
حسين سالم

قامت محكمة الجنايات في القاهرة اليوم بتبرِأة “حسين سالم” وهو رجل الأعمال من التهم التي قد تم توجيهها إليه خلال الفترة الماضية، و التي تدور حول بيع الغاز لإسرائيل، حيث كان التهمة الإضرار بالمال العام من خلال بيع الغاز بأسعار منخفضة جدا لإسرائيل.

الجدير بالذكر أن المحكمة قد أصدرت حكمها من قبل بشكل غيابي والذي كان يقضي بالحبس لمدة 15 عام، ولكن بعد تقديم الاعتراض من قبل رجل الأعمال عى الحكم الصادر من المحكمة، قامت المحكمة اليوم بتبرأتُه من التهم الموجهة إليه.

و خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها محامي المتهم “محمود كبس” حيث أكد بأن الحكم الصادر من قبل المحكمة خلال الفترة الماضية يمكن الطعن عليه، هذا بجانب أنه بعد حكم الصادر من محكمة النقض تبقى قضية غسيل الأموال الموجهة إلى موكله.

الجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد أصدرت حكمها في شهر يونيو من عام 2012، و الذي قد جاء غيابي على المتهم “حسين سالم” و الذي كان وقتها خارج البلاد، هذا بجانب مجموعة من الأحكام الأخرى و التي تضمنت 15 عام في حق وزير البترول وقتها بالإضافة إلى 3 إلى 10 سنوات في حق خمسة آخرون.

وقامت محكمة النقض بعدها في شهر مارس من عام 2013، بإلغاء الأحكام التي صدرت في حق المتهمين وإعادة المحاكمات مرة أخرى، عدا الحكم الصادر في حق حسين سالم وذلك بسبب هروبه وقتها من البلاد، وخلال الحكم الجديد قضت المحكمة ببراءة كافة المتهمين من التهم الموجهة إليهم.

الجدير بالذكر أن رجل الأعمال “حسين سالم” قد قام خلال الفترة الأخيرة بعقد مصالحة مع الحكومة المصرية، وكان هذا من خلال التخلي عن نسبة 75 % من ثروته الخاصة إلى الحكومة المصرية، و قد جاء هذا مقابل أن تقوم الحكومة بإسقاط كافة التهم التي وجهة في حقه.

الجدير بالذكر أن تلك النسبة التي تنازل عنها رجل الأعمال تصل إلى 5314 مليار جنيه إي ما يعادل 295 مليون دولار أمريكي، هذا و قد وافقت الحكومة المصرية بقبول المصالحة و بالتالي فقد قامت بمخاطبة النيابة العامة لإسقاط الدعاوى عنه، هذا بجانب إزالة اسم أبناؤه  من الممنوعين من السفر .