رضا حجازي: صناديق حديدية لنقل أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة
الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة

أوضح رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والرئيس العام لامتحانات الثانوية العامة ، الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة قامت باتخاذ جميع الآليات والإجراءات اللازمة للسيطرة على الغش الإلكتروني خلال امتحانات الثانوية العامة للعام الجاري.

وأكد حجازي أن نظام البوكليت لامتحانات الثانوية العامة سوف يؤدي إلى الحد من الغش، كما أن كل كراسة امتحان تم تزويدها بآليات وطرق، لمعرفة الشخص الذي سرب الامتحان إذا حدث تسريب وغش إلكتروني في امتحانات العام الجاري.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم لوسائل إعلام مصرية أن الوزارة تعمل حاليا على تدريب جميع الملاحظين على الطرق التي يمكنهم بها كشف الأجهزة الالكترونية التي قد تكون مع الطلاب لاستخدامها في الغش في امتحانات الثانوية العامة.

كانت هذه التصريحات على هامش مشاركة الدكتور رضا حجازي في مؤتمر “التنمية المستدامة وتحديات التعليم ما قبل الجامعي”، الذي أقيمت فعالياته اليوم الإثنين الموافق 22 من شهر مايو، حيث أكد أن الوزارة لن تضع أجهزة تشويش داخل لجان الامتحانات.

كما أضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة رضا حجازي أنهم الملاحظين سوف يفتشون الطلاب بعصا إلكترونية لكشف حالات الغش، كما تم اتخاذ إجراءات احترازية إضافية على اللجان التي يوجد بها الطلاب المشاغبون، مثل زيادة عدد أفراد الأمن على هذه اللجان.

وفي نفس السياق فقد شدد الدكتور رضا حجازي على أن اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة داخل لجان الامتحانات ممنوعة ويعاقب عليها القانون، كما أن الهواتف المحمولة ممنوع اصطحابها بالنسبة إلى الملاحظين ورؤساء اللجان، هذا بالإضافة إلى أن اللجان التي يوجد بها هاتف محمول سوف يتم استبعاد الملاحظين فيها والتحقيق معهم.

وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة أن وزارة التربية والتعليم قد اتخذت جميع الاجراءات اللازمة لتقليل الوقت بين طباعة الورق وسفر الأرواق إلى محافظات مصر المختلفة، مشيرا إلى أنه تم تصميم صناديق حديدية لاستخدامها في نقل الأوراق، وتابع حجازي تصريحاته قائلا ان لجان امتحانات الثانوية العامة سيتم فتحها ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا، وذلك لتفتيش الطلاب حتى يبدأ الامتحان في تمام التاسعة صباحا.