الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: احتفال الأقباط اليوم الخميس بـ”عيد الصعود”
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: احتفال الأقباط اليوم الخميس بـ"عيد الصعود"

صرحت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنها سوف تحتفل اليوم الخميس، بعيد الصعود المجيد، وهو العيد الذي تقوم الكنيسة فيه بالاحتفال بذكرى صعود وارتقاء السيد المسيح، حيث يعتقد أنه قد صعد إلى السماء بعد أربعين يومًا من الاحتفال بعيد القيامة، ويأتي هذا المعتقد الأخوة المسيحيين، حيث يؤمن به البعض منهم وأن السيد المسيح قد قام بعد وفاته وصلبه من مكانه بثلاثة أيام.

جدير بالذكر، أنه يعتبر عيد الصعود بالنسبة للاخوة المسيحيين هو واحدًا من ضمن 12 عيدًا، يتم الاحتفاء بهم على مدار العام في الكنيسة الأرثوذكسية.

يعد عيد الصعود هو ذكرى المرة الأخيرة كما يعتقد الأخوة الأقباط، التى قد ظهر فيها السيد المسيح للبشر، حيث يعتقد أنه قد قام بالتحدث في ذلك الوقت إلى حوارييه بعد موته.

كما يعتقد أن المسيح قد حاورهم أكثر من مرة ايضًا بعد وفاته وصلبه على مدار أربعين يومًا، وقد ورد أنه قد ظهر المسيح لتلاميذه عند بحيرة طبرية في تلك الفترة.

أما عن المرة الأخيرة التي ظهر المسيح فيها، كانت على جبل الزيتون، ثم يعتقد الأقباط أنه قد ارتفع إلى السماء بعد ذلك أمام تلاميذه واختفى وراء السحب، وذلك وفقًا لبعض روايات الأنجيل، وتحديدًا الإصحاح الأول التابع إلى سفر أعمال الرسل.

من جهة أخرى، ذكر بين دفتي كتاب الإنجيل عيد الصعود المجيد أكثر من مرة، حيث تم ذكره فى أكثر من موضع داخل الكتاب مع اختلافات طفيفة فى التفاصيل،، ويتم الصيام بعد هذا العيد ما بين 14 يومًا وحتى 43 يومًا، ويعتبر عيد الرسل عند الأقباط، هو يوم استشهاد كلاً من القديسين بطرس وبولس.