الإفتاء: يجوز تقبيل الزوجة فى نهار رمضان وأشياء أخرى لا تبطل الصيام
دار الإفتاء المصرية

قامت دار الإفتاء المصرية بوضع قائمة مكتوب بها أبرز الأشياء التي قد لا تؤدي إلى بطلان الصيام أثناء نهار رمضان، من أهم هذه الأفعال تقبيل الزوج الزوجة وايضا وضع كريمات مرطبات البشرة وضع مستحضرات التجميل، أخذ مرضى السكري حقن الأنسولين، وأيضا حقنة الفيتامين فى حالة الضرورة، الحقن العضلي بوجه عام، و الحقن فى الوريد، وإذا تطلب الأمر التبرد بالماء، أو فى حالة نقل الدم.

كما أن حالة التطعيم عن طريق الحقن، كل انواع الكريمات والمراهم ، ومستحضرات التجميل، و كريمات ترطيب البشرة، والاحتلام، وحالة الغسيل الكلوى، وضع الروائح والعطور، عمل الحجامة، وحالة الأكل والشرب عن غير عمد، استعمال السواك، وجاز أيضا تقبيل الزوجة، القيء عن غير قصد، وقطرات العين.

أما قائمة الأشياء التي تؤدي إلى بطلان الصيام كانت الاتى:

استنشاق بخاخة الربو، وضع قرص تحت اللسان لمن يعانى من مرض فى القلب، فى حالة القىء عن قصد، وايضا الغسول المستخدم  للأذن، والتدخين ووضع اللبوس.

قائمة احتمالية بطلان أو صحة الصيام :

فى حالة خلع الأسنان إذا لم ينزل دم او ما شابه إلى الجوف، كذلك استعمال الفرشاة والمعجون، قطرات الأذن والأنف تبطل الصوم فى حالة  إذا دخلتا إلى الجوف، أما دم الحيض والنفاس فلا يجب الصيام فى حالة وجود أى منهما، مما يؤكد ان الدين الاسلامي دين يسر لا دين عسر و تشدد.