وزارة المالية: ارتفاع حجم استيراد المنتجات البترولية إلى 14 مليار دولار
وزارة المالية

أعلن وزير المالية المصري خلال مجموعة من التصريحات، أن حجم الاستيراد السنوي للبلاد من المنتجات البترولية خلال السنوات الأخيرة يقع ما بين 13 إلى 14 مليار دولار، وكان هذا خلال التصريحات التي أعلن عنها و التي كانت مقابل الجلسة العامة في مجلس النواب.

حيث أعلن عن هذا خلال المناقشة التي تمت اليوم و التي تتعلق بالقانون الذي تقدمت به الحكومة خلال الفترة الماضية، حيث ينص القانون على السماح للسيد وزير المالية بأن يضمن شركتي أسيوط لتكرير البترول و كذلك الشرق الأوسط لتكرير البترول أمام الهيئة الخاصة بالصادرات الإيطالية.

حيث يأتي هذا الضمان في ظل سداد المستحقات المالية، هذا نيابة عن الحكومة المصرية، حيث يتم خلال الفترة الحالية عقد مجموعة من التعاقدات بين الشركتين  شركة الصادرات في ظل القيام بمجموعة من التوسعات في معمل ميدور، بجانب مجمع التكسير الهيدروجيني و الذي يبلغ قيمته 2.6 مليار دولار أمريكي القائم في محافظة أسيوط.

وأعلن وزير المالية عن الارتفاع الشديد الذي مر به حجم الاستيرادات خلال السنوات الأخيرة، و الذي قد وصل إلى 13 إلى 14 مليار دولار، الأمر الذي يتسبب في زيادة عجز الموازنة العامة بالإضافة إلى العجز في الميزان التجاري.

و أضاف أيضا خلال التصريحات بأن مقدار الاستهلاك من الناتج المحلي قد وصل إلى 250 مليون طن، بالإضافة إلى الارتفاعات الجديدة التي طرأت خلال العام الماضي والتي أدت إلى ارتفاعه إلى 278 مليون طن، وفي ظل تلك الارتفاعات، فقد أعلن وزير المالية عن دراسات الجدوى التي من المقرر أن يتم البدء فيها خلال الفترة القادمة.