فى اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة ضبط طالب حاول تسريب الامتحان عن طريق كاميرا صغيرة
امتحانات الثانوية العامة

أنهى طلاب الثانوية العامة أمتحانهم لمادة التربية الدينية وبذلك انهوا يومهم الأول من جدول الأمتحانات، وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة بني سويف ضبط لأحد الطلاب بلجنة مدرسة الصفا الإعدادية أثناء تصويره بعض أجزاء من ورقة الامتحان لمادة اللغة العربية، بواسطة كاميرا صغيرة حديثة وضعت داخل عدسات نظارته الطبية، وكان ينوى إرسالها إلى هاتفه المحمول الذي وجد بين فى ملابسه.

وصرح “ثروت عبدالعزيز”، وكيل وزارة التربية والتعليم، أن مراقبى لجنة الامتحانات  بمدرسة الصفا الإعدادية، بإدارة بني سويف التعليمية، لُفت نظرهم حركة غير عادية  لأحد الطلاب ويدعى “محمود م” أثناء وضع يده كثيراً على وجه والعبث بنظارته ثم تحريكها من الأعلى للأسفل بطريقة لافتة للانتباه.

وقال أيضاَ: أن المراقبين ذهبا إلى الطالب، وقاموا بكشف نظارته التي تبين أنها تحتوى على كاميرا صغيرة داخل عدسات النظارة، وبعد تفتيشه وجد بين ملابسه هاتف محمول وعلى الفور قام المراقبون بإنهاء امتحانه وطلب لجنة من الشئون القانونية بالإدارة التعليمية.

وأضاف ” عبد العزيز” : انتقلت اللجنة برئاسة “ناصر سيف” مدير إدارة بني سويف التعليمية، وتم إجراء تحقيق مع الطالب الذي اعترف بتصوير أجزاء من الأسئلة باستخدام كاميرا النظارة، وقد أكمل فى تصريحاته على أنه قد تم إرسالها لأحد الأشخاص عبر هاتفه المحمول، ليقوم بإرسال إجابات الأسئلة له .

وقامت اللجنة على الفور بتحرير محضر بالواقعة ووجه وكيل الوزارة باستكمال التحقيق مع الطالب وتطبيق أقصى عقوبة عليه، بحرمانه من الامتحانات المتبقية له،باعتبارها واقعة غش.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أن من يعمل على نشر وتسريب امتحانات الثانوية العامة بهدف الغش أو المساعدة عليه يضع نفسه تحت طائلة القانون الصادر برقم ١٠١، والذى يتضمن معاقبة كل من يشارك في أعمال غش بالسجن مدة تصل إلى ٧ سنوات وغرامة تصل إلى ١٠٠ ألف جنيه.

ولاتزال وزارة التربية والتعليم تحاول وضع حد لأعمال تسريب الامتحانات التى انتشرت بشكل قوى عن طريق أحد صفحات الفيس بوك والتى يطلق عليها “شاومينج”.