ننشر نص بيان الخارجية المصرية بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر
ننشر نص بيان الخارجية المصرية بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر

صدر بيان رسمي صباح اليوم الاثنين 5 يونيو 2017 من مصر، مفاده هو اتخاذ مصر قرارها النهائي بقطع جميع علاقاتها الدبلوماسية الحالية مع دولة قطر، حيث أوضح البيان أن سبب هذا القرار هو اصرار دولة قطر على تقديم الدعم للعناصر الإرهابية مما يضر بمصلحة جمهورية مصر العربية.

أكد البيان المصري على أن قرارات دولة قطر هي السبب وراء قطع العلاقات التي تجمعها مع مصر، حيث ورد فيه أن:  “ممارساتها في دعم التنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية”، مشيرًا إلى أسباب قطع العلاقات معها.

خرج البيان المصري من الخارجية المصرية صباح اليوم، حيث قيل فيه: “قررت حكومة جمهورية مصر العربية، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر”، وعن السبب وراء هذا القرار قيل: ” في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر، وفشل كافة المحاولات لاثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي”.

وتابع بيان الخارجية المصرية: “وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر. بالإضافة إلى ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء”.

وأكمل: “فضلا عن إصرار قطر على التدخل في الشئون الداخلية لمصر ودول المنطقة بصورة تهدد الأمن القومي العربي، وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية، وفق مخطط مدروس يستهدف وحده الأمة العربية ومصالحها”.

أضاف بيان وزارة الخارجية قائلاً: “كما تعلن جمهورية مصر العربية، غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حرصا على الأمن القومي المصري”.

وعن علاقات قطر بباقي الدول العربية ذكر البيان: “وتتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة”.