“قمر رمضان” يكتمل بدر غدا الجمعة وكوكب زحل يرى بجواره ليلا بالعين المجردة
قمر شهر رمضان بدرًا

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن قمر شهر رمضان سوف يصل إلى مرحلة البدر المكتمل فى يوم الجمعة الموافق 9 من شهر يونيو الحالى، وهو سوف يعد أصغر قمر بدر، فى هذا العام من حيث الحجم الظاهري، وذلك بعد مرور حوالى أسبوعين من حدوث ظاهرة أقرب قمر محاق ضخم هذا العام فى يوم 25 من شهر مايو الماضى.

صرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس “ماجد أبو زاهرة”، فى بيان له لإحدى الصحف قائلا: “إن مرحلة البدر المكتمل لقمر رمضان، سوف تحدث بعد أقل من يوم من وقوعه فى نقطة الأوج، وهي أبعد نقطة فى مدار القمر حول الأرض، ولذلك فإن هذا التزامن بين وقوع القمر فى نقطة الأوج، وبعد ذلك وقوعه فى مرحلة البدر بفترة قصيرة، يعطينا أصغر قمر بدر خلال السنة” .

كما أشار المهندس “ماجد أبو زاهرة”، إلى أن قمر شهر رمضان سوف يكون مكانه فى أدنى نقطة من كوكب الأرض، وبعد مضي 14 ساعة و48 دقيقة، وسوف يصل إلى مرحلة البدر المكتمل، وهو على مسافة تبلغ 406,271 كيلومتر من كوكب الأرض، وبعدها يشرق القمر مع موعد غروب شمس يوم الجمعة من الاتجاه الجنوبي الشرقي ويظل ظاهرا طوال الليل.

جدير بالذكر، أنه يمكن أن نرى بالعين المجردة بجوار قمر شهر رمضان، البدر المكتمل نقطة لونها ذهبي متواجدة طوال الليل، وهذه النقطة هى كوكب زحل، ويعتبر أبعد كوكب فى نظام المجموعة الشمسية، كما يمكن رؤيته بوضوح بالعين المجردة .