البرادعي يؤكد على ضرورة الالتزام بالشرعية الدستورية
البرادعي يؤكد على ضرورة الالتزام بالشرعية الدستورية

قال نائب الرئيس السابق الدكتور محمد البرادعي، بأنه لابد من الالتزام بقوانين الشرعية الدستورية وعدم الالتفاف على القانون لصالح السياسة ،وذلك فى ظل مناقشة البرلمان لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية ،والتي تذهب بموجبها ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية  .

وأضاف “البرادعي” في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” ،إن “تجاهل أبسط مبادئ المشروعية الدستورية وتحوير القانون لصالح السياسة يدمر القانون”، وأكمل قائلاً: “وسياسة الاستقطاب بين الأهل وبين الأشقاء ليس الحل”.

وقام رئيس وكالة الطاقة الذرية السابق بإعادة نشر تغريدة أخرى كان قد كتبها بعد حكم المحكمة الإدارية العليا برفض طعن السلطة التنفيذية على حكم بطلان الاتفاقية، “المطلوب الآن إعلان الالتزام بحكم القضاء، سحب المشروع من البرلمان وتأكيد السعودية ومصر أن ما يجمعنا أهم وأبقى”، وأضاف في تدوينتع: “وتدارك الخطأ أفضل من التمادي فيه”.

وتنظر اللجنة التشريعية بمجلس النواب ،صباح الأحد، ولأول مرة الاتفاقية، بعد موافقة الحكومة عليها وإحالتها للبرلمان في 29 ديسمبر الأول الماضي .

ويشهد الشارع المصري حالة رفض كبيرة من معارضي الاتفاقية لمناقشات البرلمان نظرا لوجود حكم قضائي نهائي مسبق ببطلان الاتفاقية،وهو ما يؤكد عدم أحقية البرلمان في نظرها،وذلك بحسب تعبيرهم. ويطفو ملف ازمة “تيران وصنافير” على السطح مرة أخرى بعد تحسن العلاقات بين مصر والسعودية واندماجها بشكل أقوى مما سبق بعد فترة من التوتر كان قد نشب بسبب قضية الجزيرتين.