أخبار مصر

كيف تحصل على ترخيص سلاح ناري؟

لمعرفة كيف تقوم بترخيص سلاح ناري، وتفادي الوقوع في عقوبة حيازة سلاح ناري دون ترخيص والتي تصل إلى السجن المؤبد، عليك أولا: التوجه لقسم الشرطة التابع له محل سكنك، وتوجه خطاباً إلى مأمور القسم شخصياً، بمطلب الموافقة على ترخيص السلاح، أسبابك لحمل السلاح، وإثبات مهنتك التي تستوجب أن تحمل عليها السلاح والدفاع عن النفس، سواء كنت من موظفي البنوك، أو شركات الصرافة، وأفراد الأمن، أو طبيب، أو صحفي إلى أخره.

وبعد الحصول على الموافقة على الطلب التوجه إلى بلوكامين السلاح بالقسم، والحصول على ملف برقم صادر، وجمع هذه الأوراق به:

خطاب من الجهة التي تتبعها موجهاً إلى مديرية الأمن التابع لها الترخيص، صورة خطاب جهة العمل، صورة كارنيه العمل، ست صور شخصية حديثة، صورة بطاقة الرقم القومي، شهادتين للكشف الطبي باطني ونظر من مستشفى حكومي تثبت أن ليس هناك مانع طبي من حمل السلاح، فيش جنائي من مديرية الأمن التابع لها الترخيص، جواب للحصول على دورة تدريبة على حمل السلاح والتعامل معه، ودفع مبلغ الدورة لحساب مدير قطاع التدريب بوزارة الداخلية مع إرفاق إيصال بالدفع ودمغة الشرطة في الملف.

ويقدم الملف كامل ليجري القسم التابع له الترخيص التحريات، والتى لا تحصل على الترخيص في حالات وهي:

إذا ثبت أن مقدم الطلب غير مؤهل لحمل السلاح لأي شرط مخل بالأمن، أن لا يقل سن المتقدم لحمل الترخيص عن  21 سنة، من حكم عليه بعقوبة جنائية، أو عقوبة حبس لمدة سنة على الأقل في جريمة اعتداء على النفس أو المال أو العرض، من صدر عليه أكثر من مرة حكم بالحبس في أي جريمة، من حكم عليه بعقوبة في جريمة مفرقعات أو تجارة مخدرات أو الشروع في السرقة، أو سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة.

وكذلك من حكم عليه في جريمة استعمال سلاح أو ارتكاب جريمة بالسلاح، المتشردين والمشتبه فيهم والمراقبين من الشرطة، من ثبت إصابته بمرض نفسي أو عقلي، وأخيرا من لا تتوافر فيه اللياقة الصحية اللازمة لحمل السلاح، ومن ليس لدية خبرة بالاحتياطات الأمنية الواجبة عن التعامل مع السلاح.

إذا تم الحصول على الموافقات الأمنية، ويعود الطلب إلى مكتب مدير أمن المحافظة ليحصل على التأشيرة النهائية، ويحصل المرخص على تصريح مدته ثلاثة أشهر، وإذا انتهت الفترة ولم تشتري المرخص له سلاحه يسمح بالتجديد مرة واحدة فقط بنفس المدة.

وهناك مرحلة أخرى، بعد أن يتم شراء السلاح يعرض على الطب الشرعي لرفع البصمة، ويحصل على ترخيص مؤقت، ثم صدور الترخيص يحمل بصمة وعلامة مائية وكود من تاريخ صدوره إلى أخر السنة الثالثة.

يلغى الترخيص في حالات فقد السلاح، أو التصرف فيه أو وفاة المرخص له.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى