الحكومة تعلن تنفيذ إتفاقية تيران وصنافير بمجرد تصديق السيسي عليها
الحكومة تعلن تنفيذ إتفاقية تيران وصنافير بمجرد تصديق السيسى عليها

صرح المستشار “عمر مروان” وزير شؤون مجلس النواب بأن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية ، والتى تنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية ، والتي ستصبح سارية وتدخل حيز التنفيذ بمجرد توقيع الرئيس “عبدالفتاح السيسي” عليها ، وذلك بحسب وسائل الإعلام .

وأقر مجلس النواب ، يوم الأربعاء الماضي ، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ، وكان قد أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور “علي عبد العال” موافقة مجلس النواب على هذه الاتفاقية بعد تصويت كان قد أعقب مناقشة التقرير الذي قامت على تنفيذه اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

وفى سياق آخر ، قال نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا “رجب سليم” إن “الرأي الاستشاري والذي يرجع لهيئة مفوضي المحكمة فيما يخص دعوتى التنفيذ المقامتين من هيئة قضايا الدولة في قضية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية لم يتعرض بتاتاً لمسألة ملكية جزيرتي تيران وصنافير لأي من مصر أو السعودية”.

وتابع “سليم” أن “تقرير هيئة المفوضين لم يتعرض البتة اختصاص أي من جهتي القضاء الإداري والقضاء العادي بما يخص ما إذا كان التوقيع على الاتفاقية يقع تحت الرقابة القضائية من عدمه فيما يوصف أنه عملاً من مما يخص السيادة أم غير ذلك”.

وقال المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا أنها “تترفع عن الدخول باسمها وقدرها في أي خلاف ذو طابع سياسي، وتستمر فى اختصاصها المسند إليها بحكم الدستور والقانون، ولا تتعداها إلى ما يجاوزها”.

يذكر أن هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية كان قد أعطت تقريرها في دعاوى التنفيذ المقامتين من هيئة قضايا الدولة بطلب عدم الاتخاذ بالحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري والذي كان يقضي ببطلان توقيع ممثل الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية.