أول متبرع بأعضائه بعد الوفاة يطالب “لجنة زراعة الأعضاء” بضرورة الانعقاد
التبرع بالأعضاء بعد الوفاة

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلى بها “رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص بوزارة الصحة والسكان” الدكتور “علي محروس” عن فتح باب “التبرع بالأعضاء البشرية” من المتوفين حديثا، بناء على رغبة من الشخص بعد وفاته، ولابد أن تتم بكامل إرادة الشخص وليس بإجباره أو إلزام من أي طرف، وأضاف أنه من شرط التبرع بالأعضاء أن يكون هناك وثيقة موثقة في “السجل العقاري” تعبر عن وصية الشخص بالتبرع بأعضائه البشرية بعد الوفاة.

وأوضح أول مصري متبرع بأعضائه بعد الوفاة حيث كتب وصية التبرع بأعضائه بعد الوفاة ووثقها وهو “يوسف عبدالملك” حيث أوضح أن الفكرة في البداية أهم حاجة هو “الاقتناع”، أن تقتنع بالفكرة لتأتي بعد ذلك الإجراءات القانونية العادية، وأكد أن أهم حاجة هو “الاقتناع”.

وأشار “يوسف عبدالملك” أن الإجراءات التي قام بها أنه وثق وصيته الدالة على رغبته في التبرع بأعضائه البشرية بعد الوفاة في “الشهر العقاري”، ليتم إرسال جواب بها إلى “وزارة الصحة والسكان”، وأضاف أن وزارة الصحة بها “اللجنة العليا لزراعة الأعضاء” تأخذ جميع هذه الوصايا ليتم إدراجها في كشوف المتبرعين، وهناك أيضا كشوف للمرضى المحتاجين إلى زراعة أعضاء.

وأشار “يوسف عبدالملك” أن القصة الحالية متوقفة في جانب، “جانب تبع الحكومة واللجنة العليا لزراعة الأعضاء” وجانب آخر إنساني من جانب الإنسان المتبرع بأعضائه بعد الوفاة أي “الجانب الثقافي للمجتمع المصري”.

وأوضح “يوسف عبدالملك” أن الدكتور “علي محروس” أعطى بشرى باجتماع “اللجنة العليا لزراعة الأعضاء” وهذا يعد الاجتماع الأول للجنة، حيث أن اجتماع اللجنة سيتم فيه وضع “آليات التبرع بالأعضاء البشرية”، وأضاف أن اللجنة ستقوم بوضع العديد من الآليات الخاصة بجانب التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة.

وأشار “يوسف عبدالملك” قائلا “عند اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء ستوضح أعضائي هتروح لفين من خلال كشوف المرضى”، وأوضح أن هذه النقطة لابد أن يبدأ فيها الجميع ابتداءً من الغد ليتم ارسال جميع البيانات الخاصة بالمرضى الراغبين في زراعة أعضاء ليتم إدراجها ضمن الكشوف حيث سيكون هناك أولوية في الطلب، حيث سيكون هناك “شعاع من الأمل” لجميع المصابين الراغبين في زراعة الأعضاء البشرية.

أقرا المزيد “الصحة” تفتح باب التبرع بالأعضاء البشرية بشرط وجود وصية موثقة