سامح شكري يعلن عن مفاجأة تتعلق بقناة الجزيرة القطرية
قناة الجزيرة

أعلن “سامح شكري” وزير الخارجية المصري عن مفاجأة كبيرة خلال التصريحات التي قام بها، وجاء هذا بخصوص قرار إغلاق قناة الجزيرة القطرية بشكل دائم وتسريح العاملين بها خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف شكري خلال التصريحات التي قام بها و التي جاءت خلال البرنامج التلفزيوني الذي يتم تقديمه من خلال القناة الفضائية “OE” تحت اسم “كل يوم” أن المطالب التي قدمتها الدول الأربعة خلال الفترة الماضية أثناء الإجراءات التي تمت في محاولة لإعادة العلاقات مع قطر، لم تكن تشمل قرار إغلاق الجزيرة القطرية كما تم خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف خلال التصريحات التي قام بها أن الشروط ال13 التي قامت الدول العربية بوضعها خلال الاتفاقية كانت واضحة، بحيث أنها تشمل الأمور التي تقوم قطر والسياسات التي تتبعها والتي تتسبب في الكثير من الدمار والمشكلات للدول العربية.

هذا بجانب الأدبيات الدولية والمبادئ التي تم الاتفاق عليها من الجميع والتي تشمل القضاء على جذور الإرهاب بشكل كامل.

إلا أن السلطات القطرية اعتادت وفقا للتصريحات التي قام بها سامح شكري، على أن قرار إغلاق قناة الجزيرة في قطر أحد المطالب التي تقدمت بها الدول العربية، وذلك بالرغم من أن دول المقاطعة قامت أكثر من مرة بالتأكيد على نفيها لذلك.

هذا بجانب أن الإجراءات التي قامت بها الدول العربية المقاطعة خلال الفترة الأخيرة، قد جاءت بهدف تحقيق الحماية لتلك الدول، والتي قامت باتخاذها فيما بينها عن طريق التضامن مع العالم والدول الصديقة.

حيث جاء قرار المقاطعة الذي أعلنت عنه الدول العربية منها “البحرين والسعودية ومصر والإمارات” وجاء هذا القرار بخصوص دولة قطر، نتيجة إعلان الدول العربية دعم قطر للإرهاب، الأمر الذي دفع تلك الدول إلى قطع كافة العلاقات الدبلوماسية التي تربط بين تلك الدول وبين قطر.

وقد تمت خلال الفترة الماضية العديد من محاولات الإصلاح بين الدول، وكانت الدول المقاطعة قد أعدت قائمة ب13 مطلب من الدول لدولة قطر، بحيث وافقت على إنهاء المقاطعة شريطة أن تقوم قطر بالموافقة على تلك المطالب.

اقرأ أيضا:

  1. المركزي يعلن استعداده لسداد ديون بقيمة 13 مليار دولار في 2018.