تعرف على المستندات الرسمية المطلوبة في “دعاوى حقوق الأطفال”
محكمة الأسرة

يقدم موقع مصر 365 عرض لجميع المستندات الرسمية المطلوبة ليتم تقديمها إلى “محكمة الأسرة المصرية” في حال إقامة دعاوى يتم فيها المطالب “بحقوق الأطفال” من نفقات ومصروفات مدرسية وغير ذلك من النفقات المتعلقة بحقوق الأطفال.

بالنسبة للأوراق الرسمية التي تقدم لمحكمة الأسرة في حالة “دعوى المصروفات المدرسية” تكون عبارة عن “شهادة ميلاد الصغير”، بالإضافة إلى “مفردات مرتب الزواج” وفي حالة حيازة لأرض زراعية تقدم مستندات الأرض، أو كان الوالد يمارس نشاط تجاري يقدم “سجل تجاري”، بالإضافة إلى “حكم انتقال حضانة الطفل” في حالة ضم حضانة الطفل لأحد النساء دون والدته الطفل، بالإضافة إلى شهادة من “جهة دراسة” الطفل تحتوي على قيمة المصاريف المدرسية.

أما في حالة الدعوى القضائية المقدمة أمام “محكمة الأسرة” لرؤية الطفل تقدم مستندات منها “شهادة ميلاد الطفل” ووثيقة الزواج في حالة استمرار العلاقة الزوجية، أو تقديم “شهادة الطلاق” في حالة انتهاء العلاقة الزوجية، وفي حالة وفاة أحد الوالدين أو كلاهما يتم تقديم وثيقة المدعى التي تدل على صفته للصغير إن كان من الأجداد.

وفي حالة إقامة دعوى بخصوص “مصاريف العلاج” يتم تقديم “شهادة ميلاد الطفل”، وما يدل على دخل الزوج أو ممتلكاته من “مفردات مرتب” أو حيازة أرض زراعية، أو سجل تجاري”، بالإضافة إلى “حكم انتقال حضانة الطفل في حالة حضانة الطفل لأحد النساء دون والدته، بالإضافة إلى تقديم شهادة علاجية توضح تكاليف العلاج والأدوية.

أما بالنسبة إلى دعوى “نفقة الصغار” فيتم تقديم “شهادة ميلاد الأطفال” وما يفيد دخل الزواج، وفي حالة “دعوى أجر الحضانة أو أجر الرضاعة، أو أجر المسكن”، أن يتم تقديم وثيقة شهادة ميلاد الطفل، وحكم انتقال الحضانة إذا كانت المدعية غير أم الأطفال، وما يفيد دخل الزواج.

أما بالنسبة لأوراق المقدمة في حال رفع “دعوى قضائية” لضم حضانة الطفل الصغير يتم تقديم شهادة الطفل الصغير، ووثيقة الزواج إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة، وفي حالة انفصال الوالدين يتم تقديم شهادة الطلاق، وإذا كان المتقدم لطلب حضانة الطفل الصغير أحد الأقارب غير أبوية يتم تقديم أوراق تدل على صلة المتقدم بالدعوة للطفل، وفي دعاوى “حفظ الصغير” يتم تقديم شهادة ميلاد الطفل ووثيقة الزواج أو شهادة الطلاق، وصفة مقدم الدعوى إذا كان غير الوالدين.

أقرا المزيد تعرف على خطوات تجديد رخصة السيارة إلكترونيًا